الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 11:45 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لأول مرة.. «إسبيس إكس» تستعد لإطلاق صاروخ «ستارشيب» إلى الفضاء

صاروخ إسبيس إكس الفضائي
صاروخ إسبيس إكس الفضائي

تستعد شركة إسبيس إكس المملوكة إلى المستثمر الأمريكي أيلون ماسك لإطلاق أول تجربة من النظام الصاروخي ستارشيب إلى الفضاء الخارجي خلال الساعات المقبلة، اليوم الأثنين، وتعد تجربة تجريبية بدون طاقم تحت متابعة جيدة من ساحل خليج ولاية تاكساس، وفقا لشبكة البيان.

وتنطلق المركبة الصاروخية من منشأة سبيس إكس التي تقع في بوكا تشيكا بولاية تكساس، من خلال نافذة إطلاق مدتها ساعتين في الثامنة صباحا من يوم الأثنين، ويبلغ ارتفاعها 120 متراً.

وتحمل تجربة إطلاق صاروخ ستارشيب إلى الفضاء العديد من الأهداف للبشرية، أبرزها، عودة الرحلات إلى الفضاء الخارجي التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، بالإضافة إلى، السفر إلى القمر ومن ثم المريخ، ولزيادة الاكتشافات العلمية.

وتعد تجربة ستارشيب من التجارب الصعبة التي تحمل مؤشرات ضعيفة للنجاح، حيث إنه إذا ما نجح سيكون أقوى صاروخ على الأرض، ولكن التجربة ستكفي لوضع الخطط المقبلة.

وكتب أيلون ماسك عبر حسابه الرسمي بموقع تداول التغريدات تويتر عن إطلاق صاروخ ستارشيب، قائلا: إنه لا ينبغي أن نتوقع النجاح وقد لا ينجح، مشيرا إلى أن هذه التجربة لتوفير بيانات هامة عن الفضاء الخارجي تساعدنا في البحث.