الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 08:50 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«العدو الأول للقلب والشرايين».. جمال شعبان يحذر من تناول الفسيخ في شم النسيم

الدكتور جمال شعبان
الدكتور جمال شعبان

حذر الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، المواطنين من تناول الفسيخ والأسماك المملحة وخاصة أصحاب الأمراض المزمنة وأصحاب مرضى القلب والضغط المرتفع والسكر، قائلا "شم النسيم.. ليس شم الفسيخ.. الملح هو العدو الأول للقلب والشرايين".

ونشر "شعبان"، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي"فيس بوك "، نصائح للمتابعين كما أنه ينصح مرضي السكر والقلب واصحاب الامراض المزمنة بعدم تناول الاسماك المملحة لما لها من أثار ضارة على حياتهما.

عدو القلب والشرايين

وطالب"شعبان"، من أصحاب الأمراض المزمنة والذين يعانون من أمراض القلب والشريان التاجي وهبوط القلب وارتفاع الضغط، بمقاطعة الأسماك المملحة، مشيرا إلى أن تناولها يسبب هبوطًا حادًا وارتشاحًا رئويا متفاقمًا، وهبوطا عاما يدخل المريض العناية المركزة.


أهمية البصل والخس


ونصح"شعبان"، الأصحاء الذين يمتلكون القدرة على تناول الاسماك المملحة في شم النسيم، كاتبا "اما بخصوص الأصحاء المصممين علي تناول الفسيخ لابد من الاكثار من الخضراوات الطازجة ومنها البصل الاخضر والخس مع الفسيخ لما للخضروات من خواص مضادة للأكسدة وقدرة علي امتصاص السموم من الجسم".

150جراما في الواجبة

وطالب"شعبان"، بعد الاسراف في الكمية التي يمكن للأصحاء تناولها من السمك المملح في شم النسيم، موضحا أن عدم الاسراف في تناول الأسماك المملحة بحيث لا يتجاوز 150 جرامًا في الوجبة الواحدة لتجنب حدوث وعكة صحية قد تكون خفيفة مثل التلبك المعوي وسوء الهضم والحموضة وقد تكون وعكة متفاقمة في صورة احتقان رئوي وارتفاع شديد في ضغط الدم وربما تصل إلى حد التسمم.


واستكمل "شعبان"، أن تناول هذه الاسماك بهذه الكميات من الاملاح يؤدي إلى ارتفاع قد ينتهي بذبحة صدرية وارتشاح في المخ، كما ينصح أصحاب الأمراض المزمنة بعدم الاقتراب من الأسماك بكل أنواعها تفاديا لعواقب وخيمة.


تحذير لأصحاب لأمراض المزمنة


واستكمل أن لابد انةيخرص أصحاب الأمراض المزمنة الذين يريدون تناول الفسيخ في شم النسيم، الابتعاد تماما عن الفسيخ لان تناوله يسبب لهم هبوطا حادا وارتشاحا رئويا متفاقمًا، وهبوطا عاما.

كما أنه من الممكن أن يدخل بموجبها المريض العناية المركزة وتظهر الأعراض على هؤلاء المرضي في صورة تورم في القدمين والبطن، قد يتفاقم إلي احتقان رئوي حاد وأوديما رئوية خطيرة جدًا وكذلك مرضي الضغط المرتفع.