الطريق
الخميس 2 مايو 2024 10:33 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يحمي من السرطان ويعالج الأكزيما.. طبيب يكشف فوائد الفول السوداني

د جمال شعبان
د جمال شعبان

كشف الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب، وعميد المعهد القومي للقلب سابقًا، عن الفوائد الصحية للفول السوداني خاصة لصحة القلب ووجود العناصر الغذائية من الماغنسيوم والنحاس بالإضافة إلى وجود نسبة صحية من الدهون غير المشبعة.

الفوائد الصحية للفول السوداني

وقال "شعبان"، إن الفول السوداني يحتوي على مضادات الأكسدة مثل ريسفيراترول وغني بالدهون الأحادية غير المشبعة والبروتينات والألياف التي تقلل مستويات الكوليسترول، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة التي تحافظ على سلامة البطانة الداخلية للشرايين وبالتالي تحمي من أمراض القلب مثل تصلب الشرايين.


وأضاف أستاذ أمراض القلب، أنه مصدر غني بالبروتين حيث تتراوح نسبته بين 22-30٪ من إجمالي سعراته الحرارية إذ أنه يساعد في بناء كتلة العضلات ويعزز نموها مع دعم صحة العظام أيضًا وهو جيدًا لتسريع التئام الجروح.

وعن دور الفول السوداني في إنقاص الوزن، أوضح الدكتور جمال شعبان أن تناوله باعتدل بدون إسراف يساعد في إنقاص الوزن حيث يعتبر قيمة عالية للشبع خاصة أنه يعمل على إنتاج الببتيد YY وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالشبع.

ويساعد الفول السوداني أيضا في زيادة التركيز ومنع الإصابة بألزهايمر لوجود عناصر غذائية مثل فيتامين ب 1 والنياسين وحمض الفوليك حيث أنه يحسن القدرات المعرفية واللفظية ويساعد أيضا في تقوية العظام لأنه غني بالمنغنيز والفوسفور.


يحافظ على صحة الجلد ونقاء البشرة ويؤخر علامات الشيخوخة مثل البقع الداكنة والتجاعيد والخطوط الدقيقة بسبب احتوائه على ريسفيراترول ودهون أحادية غير مشبعة لا تجعل البشرة صافية فحسب بل تزيل السموم من الجسم التي تجعل البشرة تبدو دهنية وباهتة.

كما يعمل الفول السوداني على علاج الأمراض الجلد مثل الصدفية والأكزيما، إذ تشير الدراسات إلى أن الفيتامينات C و E الموجودة في الفول السوداني توفر الحماية من الأشعة فوق البنفسجية للشمس وأي أضرار لاحقة ويمنح فيتامين سي أيضًا مرونة للبشرة مما يجعلها تبدو أصغر سنًا وأكثر إشراقًا، كما أنه يحسن قوة الإبصار بسبب الزنك الموجود فيه فضلا عن أنه يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان بسبب وجود البروتين وفيتامين هـ.

ولفت عميد المعهد القومي للقلب سابقا، إلى أنه يعتبر من المكسرات الصديقة لمرضى السكر حيث يعمل على ضبط مستوى السكر في الدم على مدار اليوم ويمنع ارتفاع الأنسولين إلى حد ما، مضيفا أنه يمنع حصوة المرارة.