الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 01:00 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مسلسل «بابا المجال» في مأزق مع مرضى السكر.. وأستاذ في الطب: «مهزلة بغير حساب»

يهدد طفل مصاب بالسكري بالقتل
يهدد طفل مصاب بالسكري بالقتل

حالة من الاستياء الشديد والحزن تسيطر متابعين مسلسل بابا المجال، بعد عرض مشهد يظهر فيه الفنان رياض الخولي والفنان باسم سمرة، وهما يهددان طفلا مرض سكر بقتله من خلال حقنه بكمية كبيرة من الانسولين، الأمر الذي أثار حالة من الهلع والانهيار لأمهات الأطفال المصابين بمرضى السكرى.


حذر الدكتور الدكتور أسامة حمدي، أستاذ الباطنة والسكر بجامعة هارفارد، من تكرار مشاهد القتل بالأنسولين، في حلقة مسلسل "بابا المجال"، معربا عن استيائه الشديد لذلك الحلقة، واصفا ما تم عرض على شاشة التلفزيون بالاستهتار والمهزلة.

أسلوب مبتكر للقتل


وعبر أستاذ الباطنة والسكر، عن حزنه للترويج أسلوب مبتكر من القتل لمرضى السكر، لافتا إلى أن مشاهد القتل بالأنسولين مستمرة بلا حساب أو رادع.

وأكد أستاذ الباطنة والسكر، أن نشهد الموت بجرعة الأنسولين يدق ناقوس الخطر لابتكار وتسهيل طرق الموت وعرضة للمواطنين، مطالبا بمعاقبة منتج مسلسل بابا المجال، ووقف عرضه فورًا.

واستكمل أنه الدراما المصرية تسير في مستنقع يغوص المخاطر على المجتمع المصري، موضحاً أن الدراما المصرية الي يتم عرضها خلال شهر رمضان المبارك تبث محتوي لا يليق بالمجتمع منها البلطجة والسرقة والقتل كل هذا يضر وتبث سمومه في الشباب.

أعراض للجرعات الزائدة الأنسولين

وفي سياق متصل، كشفت الدكتورة مروة غانم، أستاذ الطب الشرعي والسموم الإكلينيكية، بكلية الطب بجامعة الإسكندرية، مدير مركز السموم السابق، عن خطورة تناول الجرعات الزائدة من دواء مرضى السكر"الأنسولين"، مشيرة إلى أن زيادة جرعة الأنسولين قد تسبب الوفاة.


وأضافت أستاذ الطب الشرعي والسموم الإكلينيكية، أن هناك أعراض شديدة للجرعات الزائدة والإفراط، تتمثل في التشنج وفقدان الوعي والموت المحقق، موضحة أن الأعراض البسيطة تتمثل في الارتباك والتهيج والتوتر والدوران، وتسارع في ضربات القلب، وعدم وضوح الرؤية .

واستكملت أستاذ الطب الشرعي والسموم الإكلينيكية، أن التصرف الصحيح في حالة ظهور الأعراض أن يتم وضضع الجلوكوز أو العسل داخل فم المريض، إذا كان الشخص واعياً، أما إذا كان فاقد الوعي، لا يتم وضع أي شئ في فمه.