الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 03:36 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فوائد تناول الترمس في العيد: يكافح السكر ويقي من السرطان

الترمس
الترمس

أكد الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب، وعميد المعهد القومي للقلب سابقا، أهمية تناول "الترمس" خلال أيام عيد الفطر المبارك على أن يكون بدون ملح، لافتا إلى فوائده الكبرى بالمقارنة مع البقوليات الأخرى.

فوائد عديدة للترمس

وقال الدكتور جمال شعبان، إن الترمس يحتوي على سعرات حرارية أقل ولكنه يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية بما في ذلك الثيامين والريبوفلافين وفيتامين سي والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والحديد والزنك ويعتبر أحد أغنى مصادر البروتين والألياف النباتية "على الأقل ضعف كمية البقوليات الأخرى".


وأضاف "شعبان" أن الترمس يحتوي على نسبة أقل بكثير من الكربوهيدرات مع انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم وهي مصدر مهم للبوليفينول والزياكسانثين، والتي تشمل مضادات الأكسدة المفيدة ومركبات فيتوستيرول لخفض الكوليسترول.

ونوه عميد معهد القلب سابق، أن الترمس يعتبر مصدر جيد لجميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة، بما في ذلك الأرجينين، الذي يخفض ضغط الدم.

كما أشار عميد المعهد القومي للقلب سابقا، إلى أن الترمس يعتبر مصدر لبروتين جاما كونجلوتين الجديد، والذي قد يساعد في تنظيم مستويات الجلوكوز والأنسولين في الدم.


فوائد الترمس الصحية

- فاتح للشهية.

- يقوي الجسم ويقوى الأعصاب وينشطها.

- يحسن الأنيميا
- مدر للبول.

- يخفض الضغط المرتفع "يستخدم بدون ملح".


- يساعد على التخلص من الغازات ويمنع الإمساك.

- يساعد في تحسين عملية هضم الطعام لأنه من الحبوب الغنية بالألياف.

- يقي من سرطان القولون.

- يقوي الجهاز المناعي.
- يساعد على تخفيض نسبة الدهون والكولسترول الضار في الدم.

- يحافظ علي سلامة القلب والأوعية الدموية.

- يعمل على نقاء ونضارة البشرة عند المرأة ويحافظ علي سلامة الجلد.

- يعمل كمضاد لبعض الأمراض الجلدية مثل الاكزيما والصدفية.

- يحسن مقاومة الانسولين ويكافح السكر من النوع التاني.

وفي سياق آخر، أكد شعبان على أن الملح هو العدو الأول للقلب والشرايين، مقدما النصائح لمرضي السكر والقلب وأصحاب الامراض المزمنة بعدم تناول الأسماك المملحة "الفسيخ" لما لها من اثار ضارة على صحتهم أما بخصوص الأصحاء لابد من الاكثار من الخضراوات الطازجة مثل" البصل الاخضر" و"الخس" لما لهم من خواص مضادة للأكسدة وقدرة على امتصاص السموم من الجسم.