الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 01:55 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

10 وصايا للحماية من الجلطات

الجلطات
الجلطات

كشف الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب، وعميد المعهد القومي للقلب سابقا، الوصايا العشر النافعات للحماية من الجلطات، موضحًا أن الحماية من الجلطات تبدأ من الطفولة وليس بعد سن الـ 40.

10 وصايا مهمة للحماية من الجلطات

1- أهمية تناول الطعام الصحي الغني بالخضراوات والفواكه وعدم الإفراط في تناول النشويات والسكريات والدهون الحيوانية والمهدرجة "السمن الصناعي" وتعويد الأطفال منذ الصغر على الأطعمة المشوية والمسلوقة وتجنب المقليات والوجبات السريعة قدر الإمكان والإكثار من شرب الماء.

2- ينبغي تجنب زيادة الوزن والسمنة لأن السمنة خطر يسبب العديد من الأمراض الأخرى وبالتالي يجب فقدان الوزن.

3- الحرص على أداء الرياضة المنتظمة بشكل يومي ومستمر والمشي لمدة 45 دقيقة يوميًا.

4- تنظيم الغذاء: إفطار مبكر، غداء لا يتعدى الساعة الـ 5 مساء، عشاء خفيف "زبادي وثمرة فاكهة" الساعة 10 م، أو بدون عشاء.

5- النوم بكمية وكيفية كافية.


‏6- لا تدخن ولا تجالس المدخنين حيث يجب عليك أن تتجنب التدخين تمامًا وجميع أنواع المخدرات.


‏7- في حالة وجود عوامل الخطورة التي تؤثر بشكل مباشر على صحة الشرايين مثل الضغط والسكر وارتفاع الكوليسترول يتم التعامل مع هذه الأمراض بكل حزم وحسم من خلال المتابعة الطبية المنتظمة والعلاج الدوائي المكثف للحفاظ على الشرايين من تداعيات هذه الأمراض.


‏8- حتى الشخص السليم تماما ولا يشعر بأي أعراض مرضية لا بد أن يعرض نفسه مرة كل سنة على الطبيب للفحص الدوري وعمل بعض التحاليل الروتينية مثل السكر التراكمي والكولسترول، وظائف الكلى، وظائف الكبد، صورة الدم الكاملة، ونسبة ڤيتامين د من أجل الاكتشاف المبكر لأي مشاكل صحية فكلما كان اكتشاف الأمراض مبكرا كلما كان العلاج أكثر فاعلية وكانت المضاعفات أقل.


9- الحرص على تغيير الحالة المزاجية بالخروج أسبوعيا لكسر روتين الحياة وتخفيف ضغوط العمل فهذا يساهم إلى حد كبير في تفريغ الطاقة السلبية وإعادة شحن الطاقة الإيجابية والإقبال العمل بعد ذلك بشكل أفضل وأكثر صفاءً.


10- تجنب الضغوط النفسية والعصبية قدر الإمكان والاستعانة بالصبر والصلاة وعدم الحزن.