الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:03 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الدكتور مجدي بدران يكشف: أضرار كارثية للسمنة في شهر رمضان.. (خاص)

الدكتور مجدي بدران_مصدر الصورة_سوشيال
الدكتور مجدي بدران_مصدر الصورة_سوشيال

قال الدكتور مجدي بدران، خبير المناعة المصرى وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن شهر رمضان الكريم بريئ من السمنة، مشيرًا إلى أن الحلوى الرمضانية والمشروبات السكرية والمياه الغازية وراء زيادة الوزن.

وأضاف الدكتور مجدي بدران خلال تصريحات خاصة ل"الطريق"، أنه ثبت أن السمنة تزيد من خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي وذلك من خلال انخفاض حجم احتياطي الزفير، والقدرة الوظيفية، وامتثال الرئة، وتتعرض وظيفة الرئة للخطر بسبب زيادة الدهون في البطن والتي يمكن أن تقلل أيضًا من حركة الحجاب الحاجز.

وأوضح، أن السمنة المفرطة ترتبط بزيادة حالات السكري وارتفاع ضغط الدم، وتزيد من مضاعفات العدوى بالفيروسات التنفسية، كما أنها تقلل من المناعة والاستجابة المناعية للتطعيمات، كما تعد بوابة الأمراض المزمنة، والوزن الزائد هو القاسم المشترك الأعظم فى ظاهرة الأمراض المتعددة فى البيوت المصرية حاليًا.

وأشار خبير المناعة وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إلى أن الوفيات عالميا بسبب زيادة الوزن والسمنة تفوق الوفيات بسبب نقص الوزن.، لافتًا إلى أن السمنة تنشأ نتيجة عدم التوازن بين السعرات الحرارية التي يتناولها الفرد والسعرات التي يفقدها، وزيادة استهلاك الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية، بدون زيادة ملائمة في النشاط البدني، و بالتالى زيادة الوزن بشكل غير صحي، وعدم تناول وجبة الإفطار يزيد من السمنة.

واستكمل، إلى جانب ما سبق فإن السكر الزائد يسبب ارتفاع معدلات السمنة خاصة السمنة في منطقة البطن، وزيادة تراكم الأنسجة الدهنية الحشوية مما يزيد من فرص الإصابة بمرض السكر وأمراض القلب والأوعية الدموية، وإدمان السكر يسبب مقاومة الأنسولين، ومقاومة الانسولين المشكلة الأساسية في السمنة، إضافة إلى مقبلات السمنة وهي المخللات والملح الزائد.

وأوضح أن قلة الحركة تسبب خللا فى توازن الطاقة مما يسبب زيادة الوزن، وقلة النشاط والحركة يسببان اختزان السعرات الحرارية فى الجسم، ودخول الإنسان فى دهاليز أمراض العصر من نقص مناعة إلى حساسيات إلى أمراض قلب، وشيخوخة مبكرة وسرطانات، والوفاة المبكرة.

واردف قائلا، أن قلة الحركة تقتل 2 مليون من البشر سنويًا، وتمرض مئات الملايين، لافتًا إلى أن هناك تداخل بين العوامل الوراثية والبيئية فى حدوث السمنة، و بعض الأشخاص لديهم الاستعداد الوراثى للسمنة، و هناك بعض الأمراض الوراثية النادرة التى تسبب السمنة، كما أن قلة النوم تسبب السمنة بسبب زيادة هرمون الجريلين، وهو هرمون فاتح للشهية يسبب الشعور بالجوع.