الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 06:28 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«موت الفجأة يخطف زهرة الشباب».. هكذا نعى جمال شعبان طالب كلية الطب المتوفى


«مازال الموت يخطف زهرة شباب مصر» بهذه الكلمات نعى الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب الأسبق، الطبيب الشاب أحمد محمود مازن، طبيب الامتياز نجل الدكتور محمود مازن رئيس قسم الجراحة بمعهد القلب، وابن الدكتورة منى رمضان استشاري التخدير بالمعهد ذاته، الذي توفي الله صباح اليوم بالسكتة القلبية.

عبر «شعبان» عن حزنه الشديد على وفاة الطبيب الشاب أحمد محمود مازن، عبر صفحته الشخصية "فيس بوك"، كاتبا: "التحق بكلية الطب قبل 6 سنوات وكان أبَوَاهُ سعيدين بتفوقه لكنهما لم يتمكنا من الفرحة بتخرجه في الكلية".

واستكمل: "ما زال الموت المفاجئ وتوقف القلب يحصد زهور شباب الوطن.. إنا لله وإنا إليه راجعون".

أسباب علمية للموت المفاجئ


كشف عميد معهد القلب سابقا، عن الأسباب العلمية للموت المفاجيء والسكتات القلبية والدماغية في الشباب، وخاصة شباب الاطباء، بعد تكرار موت عدد منهم مؤخرًا لافتا إلى أن الموت يأتي دون جرس إنذار سابق.


وتابع: "الواحد يبقي عنده عشرين سنة تجي له جلطة في شرايين القلب أو المخ ويموت".

بداية كتلة خلايا

واستكمل: «بداية الجلطة يعني كتلة من خلايا الدم بتتجمع وتلزق في بعضها وتلزق في جدار الشريان وتقفله فالدم اللي وظيفته يجري في الشريان ويروح الخلايا يتوقف والخلايا اللي مش واصل لها الدم تتوقف عن العمل وقد تتلف وتموت".

أنواع الخلايا


وأوضح أن هناك نوعين من الخلايا عندما تصاب بالتجلط يحدث الجلطات الدماغية والسكتات القلبية، متابعا أن السكتة القلبية لما شريان القلب الكبير تتكون جواه جلطة وينسد انسدادا كليا ممكن يحصل اختلال حاد في كهرباء القلب، وذبذبة بطينية، وسكتة قلبية، أي توقف القلب المفاجيء والوفاة، ونفس الكلام في المخ لو الجلطة كبيرة وفي شريان كبير بيعدي مساحة كبيرة من المخ ممكن تحصل سكتة دماغية يتوقف المخ عن العمل وربما تحدث الوفاة.


وقال إن الأسباب التي تؤدي إلى إصابة شاب صغير بالجلطات، منها التدخين، والمسكنات، ومشروبات الطاقة والمنشطات، والمخدرات، وتاريخ وراثي بارتفاع الكولسترول والدهون وقابلية التجلط.

واختتم أن يوجد إشارات تحذيرية لبداية الإصابة بجلطات القلب، منها عدم ارتياح أو وجع في منطقة الصدر أو نهجان وخفقان وعرق، وبخصوص جلطات المخ، صداع تنميل في جانب من الجسم اختلال درجة الوعي.