الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 10:44 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جمال شعبان يكشف مأساة مسلسل «بالطو» ويقدم اقتراحا لوزارة الصحة

مسلسل بالطو وفانلة وتاب
مسلسل بالطو وفانلة وتاب

أثار مسلسل "بالطو وفانلة وتاب" جدلًا واسعًا، وتعرض للانتقادات والسخرية، وخاصة من أهالي مركز "مطوبس"، في محافظة كفر الشيخ، الذين اتهموا القائمين على المسلسل بأنهم أهانوهم، لذلك اقترح عميد معهد القلب السابق حلا للمشاكل التي يقابلها طبيب الامتياز داخل الوحدة الصحية.

المريض والطبيب ضحية

قدم الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، اقتراح لوزارة الصحة لحل للمأساة التي يقابلها طبيب الامتياز حديث التخرج، مؤكدا أن الطبيب حديث التخرج يتم تكليفه في الوحدة الصحية دون تمهيد، فيكون الطبيب والمريض ضحية لقلة الخبرة.

لابد من التوسع في طب الأسرة قبل تكليف طبيب الامتياز

وعلق عميد معهد القلب السابق، عبر صفحته الشخصيه" فيس بوك"، أن لابد أن يكون هناك توسع في طب الأسرة والطب العالم، قبل تكليف الطبيب في الوحدات الصحية وهذا بعد الحصول على الزمالة أو الماجستير، لعدم حدوث الخطأ التي كشفها مسلسل بالطو.

مسلسل بالطو يكشف مأساة الطبيب حديث التخرج

وقال" شعبان"، إن مسلسل بالطو يكشف المأساة التي يقابلها طبيب حديث التخرج بدون خبرة، لافتا إلى أن يتم إلقاؤه بدون تمهيد في أتون الوحدة الصحية، ويكون ضحيتها الطبيب والمريض.

التكليف بعد التخصص

واقترح " شعبان"، على وزارة الصحة من واقع ما عرضه مسلسل بالطو، كاتبا" اقترحت على الوزارة سابقا أن يكون التكليف في الوحدات الصحية بعد الحصول على الزمالة أو الماجستير، أي بعد التخصص والخبرة، وأن يتم التوسع في تخصص طب الأسرة أو الطب العام".

يوميات طبيب امتياز

والجدير بالذكر، أن "مسلسل بالطوا وفانلة وتاب" تعرض لانتقادات حادة، حيث دفع مؤلفه الدكتور أحمد عاطف فياض، معلقا خلال برنامج "السفيرة عزيزة" على فضائية "dmc"، أنه كتب كتاب عن يومياته في الوحدة الصحية، التي اقتبس منها مسلسل بعنوان "بالطو وفانلة وتاب" عام 2016.

أحداث مسلسل بالطو


وتدور أحداث المسلسل، حول مهنة الطب والتمريض والأحداث التى تقع فى الوحدات الصحية، إذ يذهب الطبيب، إلى أحد المراكز الطبية فى إحدى القري الريفية، ليقدم اعتذار لمدير الوحدة الصحية بعدم تأدية مهلة تدريبه فى هذه الوحدة، وقبل إمضاء مدير الوحدة الصحية على ورقة الاعتذار.

في إطار كوميدي تتوالي الأحداث حيث يواجه بطل المسلسل التحديات والمشاكل المتعلقة بفكرة السحر والدجل والشعوذة، كما تدور أحداث مسلسل «بالطو» فى إطار كوميدي ساخر.

اقرأ أيضا:بعد تصريحاتها بشأن أجرها.. صافيناز تثير الجدل على «السوشيال ميديا»