الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 06:55 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إرشادات للتغلب على مخاطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية في المصابين بداء السكري

مضاعفات الأوعية الدموية
مضاعفات الأوعية الدموية

قال الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب، وعميد المعهد القومي للقلب سابقا، إن هناك طرق وإرشادات مهمة لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية في المصابين بداء السكر ومنها النظام الغذائي والمشي واجتناب التدخين والكحول.

مخاطر الإصابة بمضاعفات الأوعية الدموية

وأضاف الدكتور جمال شعبان، أنه حسب دراسة أمريكية نشرت منذ يومين وشملت 7000 مريض بالسكر أكدت أن الأشخاص الذين يلتزمون بنظام غذائي صحي ويمارسون الرياضة بانتظام ويتبعون ممارسات نمط الحياة الصحية الأخرى لديهم مضاعفات ومخاطر أقل.

ولفت عميد المعهد القومي للقلب سابقا، إلى أن الممارسات الصحية الواجبة على مرضى السكر تشمل اجتناب التدخين والكحول وممارسة رياصة المشي بانتظام وبالتالي يكون لديهم خطر أقل بكثير من مضاعفات الأوعية الدموية الدقيقة من المرض مثل اعتلال الأعصاب السكري واعتلال شبكية العين واعتلال وظائف الكلي وكذلك اضطرابات القدم السكري من نظرائهم الذين يعانون من مرضى السكر الذين لا يفعلون ذلك.

العلاقة بين نمط الحياة الصحي ومضاعفات الأوعية الدموية

ونوه الدكتور جمال شعبان، أنه وجدت دراسة جماعية مستقبلية لأكثر من 7000 مريض مصاب بداء السكر في واحدة من أقوى الدراسات بين مرضى السكر والتي فحصت على وجه التحديد نمط الحياة الصحي العام فيما يتعلق بخطر الإصابة بمضاعفات الأوعية الدموية الدقيقة.

وأشار "شعبان" إلى أن النتائج ليست مفاجئة حيث أن نمط الحياة الصحي يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بهذه المضاعفات كما أن الالتزام المعزز بأسلوب الحياة الصحي يرتبط بانخفاض المخاطر أيضًا.

اقرأ أيضًا: وزير الصحة يبحث مع وفد الاتحاد الأفريقي تعزيز قدرات مصر في إنتاج اللقاحات

وأكد عميد المعهد القومي للقلب سابقا أن هذه النتائج تحمل الكثير من الأهمية الصحية العامة لأنها تشير إلى الدور المهم من العيش بأسلوب حياة صحي في الوقاية من مضاعفات مرض السكر بالإضافة إلى العلاج الدوائي.

وفي سياق أخر، أوضح الدكتور جمال شعبان أن انخفاض درجات حرارة الطقس يؤدي إلى تقلص في الأوعية الدموية وارتفاع في ضغط الدم مع تنشيط الجهاز العصبي السبمثاوي وتسارع في ضربات القلب كمحاولة من القلب للاحتفاظ بدرجة حرارة الجسم مما يؤدي إلى تزايد احتمالات تكون جلطة في الأوعية الدموية أو الشرايين التاجية ومن ثم أزمة قلبية.

اقرأ أيضا: الإفراج عن شحنات منتجات غذائية منتهية الصلاحية وتداولها بالأسواق.. الحكومة تكشف الحقيقة