الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:55 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بودرة البلاط تقتل المواطنين.. واستشاري لـ «الطريق»: «سموم خطيرة تسبب فشل كلوي»

تسكافية مغشوش- فيس بوك
تسكافية مغشوش- فيس بوك

تداول عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، لضبط مصنع بمحافظة الغربية يقلد المنتجات الغذائية المضروبة بنفس أكياس وعلب المنتجات الأصلية التي تم غشها باستخدام بودرة البلاط وتم بيعها بالأسواق بمواصفات غير آمنة ولا تصلح للاستخدام الآدمي.

المواد شديدة الخطورة

كشف الدكتور محمد طه، استشاري الباطنة، عن خطورة وضع بودرة البلاط والسيراميك داخل المنتجات الغذائية، والتي يستخدمها بعض معدومي الضمير من أجل تحقيق المكسب المادي في أسرع وقت ممكن على صحة المواطنين، مؤكدًا أنها تسبب الإصابة بأمراض القلب والجلطات والفشل الكلوي والكبدي، بالإضافة إلى تدمر الغدد الصماء.

وتابع استشاري الباطنة، في حديثه لـ "الطريق"، أن المواد المضافة تمثل سمومًا خطيرة تدمر الصحة، مشيرًا إلى أن بودرة السيراميك ومعجون الحائط وغيرها تصيب الانسان بالفشل الكلوي والكبدي وتؤذي الغدد الصماء ما يسبب الإصابة بمرض السكري وضعف أو توقف عمل البنكرياس.

وأضاف استشاري الباطنة، أنها تتسبب في مشكلات الغدد الدرقية و إعاقة النمو لدى الأطفال والاصابة بالأنيميا وأمراض الجهاز الهضمي.

وتابع استشاري الباطنة، أن الدهون أو الزيت المهدرج الذي يتم إضافتها للمنتجات الغذائية تترسب داخل الشرايين والأوردة مسببة الإصابة بالجلطات ومرض الشريان التاجي وأمراض القلب.

وطالب الجهات الحكومية اتخاذ الإجراءات القانون وتوقيع عقوبات رادعة على المخالفين والغشاشين.

تدمر الجهاز المناعي

وفي سياق متصل، قال الدكتور عبد الرحمن عصام، استشاري المناعة، إن مادة بودرة البلاط أو الأسمنت تصنع هذه المادة من الجبل وطحنها وإضافتها للمنتجات الغذائية دون تخليصها من الشوائب الضارة والسامة التي تدمر الجهاز المناعي للإنسان وتسبب الإصابة بالفشل الكلوي والكبدي الاورام.

وتابع استشاري المناعة، أن المستهلك لا يمكنه اكتشاف الأغذية المغشوشة بنفسه، أما الأجهزة الرقابية هي من تتولي ذلك من خلال مداهمة المصانع ومنافذ البيع واخذ عينات وتحليلها في المعامل.

5 ملايين عبوة مقلدة بطنطا

وفي سياق متصل، تمكنت إدارة التجارة الداخلية بمديرية التموين والتجارة الداخلية بالغربية، من ضبط 5 ملايين عبوة شاي ليبتون والعروسة ونسكافيه مقلدة داخل مصنع بير سلم بدائرة مركز طنطا.

اقرأ أيضًا: 11 خط أتوبيس.. كيف تذهب إلى معرض الكتاب بأسهل طريقة؟