الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:53 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تسبب الموت المفاجئ.. استشاري تغذية يقدم نصائح لتفادي كارثة الهرمونات بصالات الجيم

صالة جيم
صالة جيم

انتشر مؤخراً هرمون بناء العضلات، في صالات الجيم على شكل حقن أو حبوب، وذلك بهدف تسريع وزيادة نمو العضلات مع غياب الأجهزة الرقابية عن هذا الموضوع، خاصة أن أكثر المشتركين بهذه الصالات هم فئة الطلاب .

وأكد الدكتور مصطفى يسري، استشاري تغذية علاجية ، إن الفترة الأخيرة شهدت أنتشار ظاهرة المنشطات والهرمونات في صالات الجيم والتي تسبب أمراض كثيرة لمستخدميها،تصل لتيف أعضاء مثل الكلى والكبد، لافتاً أن المنشطات والهرمونات تضعف القدرة الجنسية بشكل كبير، وينتج عنها العقم .

وأضاف استشارى التغذية العلاجية أن هذه المنشطات لا يوجد مبرر أو سبب طبي لصرفها على الإطلاق لافتاً إن الهرمونات الطبيعية في جسم الإنسان التي تعمل على منح الجسم القوة والكفاءة المطلوبة قد لا تكفي في بعض الأوقات.

وأوضح الدكتور مصطفى يسري استشارى التغذية العلاجية، في تصريحات لـ جريدة الطريق ، أن هذه المنشطات والهرمونات كان يتم تصنيعها لبناء العضلات لدى الرياضيين، لكن أصبح محظورا استخدامها، وتوقف وصفها طبيا على الإطلاق لما لها من أضرار خطيرة.


اقرأ أيضا| رئيس الوزراء اليمني: ميليشيات الحوثي تعمل على تفخيخ اليمن ونشر أفكار طائفي

وتابع أن الهرمونات تلعب دورا أساسيا في كل جانب من جوانب الحياة، حيث تؤثر على الجسد من خلال عملية الهضم، وكمية الدهون الموجودة فى الجسم، وتؤثر أيضا على مستوى الطاقة، ويستخدم الرياضيون ولاعبو كمال الأجسام على وجه الخصوص الهرمونات لتسريع نمو واكتساب العضلات، وذلك جنبا إلى جنب مع التدريبات القاسية والالتزام الشديد بالنظام الغذائي والتمارين الهوائية لعمل القلب بشكل جيد في ضخ الدم.

وأكد يسري أنه لا توجد حاجة ملحة للحصول على الهرمونات طالما يتناول الشخص احتياجاته اليومية من البروتين والعناصر الغذائية؛ حيث إن استخدام الهرمونات وحوارق الدهون قد يتسبب في العديد من الأضرار التى لا حصر لها.

وطالب استشاري التغذية العلاجية، بالتفريق بين المكملات الغذائية وبين الهرمونات، موضحاً أن المكملات الغذائية ليس لها أضرار صحية ما دامت من مصادر طبيعة معروفة، وبجرعات منتظمة وتحت إشراف، بخلاف الهرمونات التي تترتب عليها مخاطر صحية كبيرة.

موضوعات متعلقة