الطريق
الخميس 2 مايو 2024 11:45 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تامر حسني يوجه رسالة مفاجئة لطليقته بسمة بوسيل.. ماذا قال؟ تعليم القاهرة تعلن تفعيل المسابقة الوطنية لاكتشاف المبتكرين من طلاب التعليم ما قبل الجامعي ابتسامة رضا على وجوه الفلاحين.. الطريق يرصد فرحة موسم حصاد القمح بالغربية إعلامية تعلق على واقعة بنت تخلى عنها والدها: ذنبها إيه! لتبادل المعلومات.. بروتوكول تعاون بين جامعة السويس وجهاز السويس الجديدة ماذا كان يأكل الإسان قبل اكتشاف الزراعة؟ رئيس جامعة قناة السويس يوجه برفع درجة الوعي والتثقيف الصحي رئيس جهاز الشروق يلتقي سكان أحد المجمعات السكنية للـرد على استفسارات قيد اتحاد الشاغلين توجيهات عاجلة من محافظ القاهرة بشأن احتفالات شم النسيم بالعاصمة لمتابعة مشروعات المرافق.. جهاز بني سويف الجديدة يجتمع بمسئولي «المقاولون العرب» جهاز مدينة رشيد: تنفيذ مشروعات استثمارية بنظام الشراكة والحصص العينية بمجمع صواري الصحة: العمل بـ18 عيادة ضمن المرحلتين الأولى والثانية لـ«عيادات المرآة الآمنة»

قبل تناوله في العيد.. 9 فوائد مذهلة للترمس غير المملح

الترمس_مصدر الصورة_ياندكس
الترمس_مصدر الصورة_ياندكس

يعد الترمس من أنواع التسالي التي يحرص الكثير على تناوله خلال إجازة عيد الفطر المبارك أحد أشهر العادات في مصر.

وكشف الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية الكثير من فوائد تناول الترمس بدون الملح والذي حرص المصريين على تناوله في عيد الفطر المبارك.

وقال الدكتور جمال شعبان، إنه بالمقارنة مع البقوليات الأخرى فإن الترمس يحتوي على سعرات حرارية أقل، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية، بما في ذلك الثيامين والريبوفلافين وفيتامين سي والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والحديد والزنك.

وأضاف عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن الترمس أحد أغنى مصادر البروتين والألياف النباتية وعلى الأقل ضعف كمية البقوليات الأخرى، كما يحتوي على نسبة أقل بكثير من الكربوهيدرات مع انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم.

واستكمل، أنه مصدر مهم للبوليفينول والزياكسانثين والتي تشمل مضادات الأكسدة المفيدة ومركبات فيتوستيرول لخفض الكوليسترول، ومصدر جيد لجميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة بما في ذلك الأرجينين الذي يخفض ضغط الدم.

وأوضح أنه مصدر لبروتين جاما كونجلوتين الجديد، والذي قد يساعد في تنظيم مستويات الجلوكوز والأنسولين في الدم ومن بين فوائد الترمس الصحية ما يلي:

- فاتح للشهية يقوي الجسم و يقوى الأعصاب وينشطها ويحسن الأنيميا.

- مدر للبول يخفض الضغط المرتفع ويستخدم بدون ملح.

- يساعد على التخلص من الغازات ويمنع الإمساك.

- يساعد في تحسين عملية هضم الطعام لأنه من الحبوب الغنية بالألياف ويقي من سرطان القولون.

- يقوي الجهاز المناعي.

- يساعد على تخفيض نسبة الدهون والكولسترول الضار في الدم يحافظ علي سلامة القلب والاوعية الدموية.

- يعمل على نقاء ونضارة البشرة عند المرأة ويحافظ علي سلامة الجلد.

- يعمل كمضاد لبعض الأمراض الجلدية مثل الاكزيما والصدفية.

- يحسن مقاومة الانسولين ويكافح السكر من النوع التاني.