الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:10 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«عيد الفطر» الجمعة أم السبت؟.. «القومي للبحوث» يحسم الجدل

هلال شوال
هلال شوال

قال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إنه طبقا للحسابات الفلكية، فإن هلال شهر شوال سيظهر في الأفق يوم الخميس المقبل وسيستمر لفترة ليست بالقليلة.

وطالب "القاضي"، في تصريحات له، بعدة إثارة البلبلة في الشارع العربي خاصة ممن ليس لديهم امكانيات للرؤية، مؤكدًا أن هناك كسوف للشمس يوم الخميس 29 رمضان، لافتًا الى أن هذا يعد بمثابة دليل قاطع على ميلاد شهر شوال، حيث أن الكسوف يعقبه مباشرة ميلاد الهلال الجديد.

وتابع " القاضي"، أن الكسوف المتوقع حدوثه يوم الخميس المقبل لن يظهر في المنطقة العربية والشرق الأوسط.

ويولد هلال شهر شوال للعام الحالي 1444 هـ يوم الخميس في الساعة السادسة والربع صباحًا بتوقيت القاهرة، ومن المقرر أن ينتظر الهلال في سماء مكة المكرمة لمدة 23 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 27 دقيقة، أما في بعض العواصم العربية فمتوقع أن يستمر ظهور الهلال لمدة 35 دقيقة، وبهذا يكون عيد الفطر المبارك يوم الجمعة الموافق 21 أبريل الجاري، وموعد صلاته في الخامسة وسبع وأربعون دقيقة حسب توقيت القاهرة.

مركز الفلك الدولي

يذكر أن مركز الفلك الدولي، قد توقع أن موعد عيد الفطر المبارك سيكون السبت 22 أبريل الجاري، وذلك لتعذر رؤية الهلال يوم الخميس 20 أبريل الجاري في أي دولة من دول العالم الاسلامي.

وأوضح مركز الفلك العالمي، أن رؤية هلال شوال غير ممكن في عدد من الدول العربية خاصة يوم الخميس، باستثناء أجزاء من غرب أفريقيا بدءا من ليبيا، مؤكدًا على صعوبة رؤية الهلال وأن الأمر يحتاج إلى أجهزة دقيقة وظروف استثنائية، وراصد محترف، ومن الصعب أن تتوافر تلك العوامل الثلاث مع بعضها، موضحًا أن الأصل لبدء شهر جديد هو رؤية الهلال وعليه فإن عيد الفطر المبارك سيكون يوم السبت 22 أبريل.