الطريق
الأحد 5 مايو 2024 12:11 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

عدو القلب والشرايين.. جمال شعبان يوضح الفئات الممنوعة من الفسيخ

جمال شعبان
جمال شعبان

قال الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب، وعميد المعهد القومي للقلب سابقا، إن شم النسيم ليس شم الفسيخ، لأن الملح هو العدو الأول للقلب والشرايين لذا ينصح مرضي السكر والقلب وأصحاب الأمراض المزمنة بعدم تناول هذه الاسماك المملحة لما لها من آثار ضارة على صحتهم.

أضرار الفسيخ ومخاطره في شم النسيم

وأضاف "شعبان"، أن فيما يخص الأشخاص الأصحاء المصممين على تناول الفسيخ ينبغي عليهم الإكثار من الخضراوات الطازجة مثل "البصل الاخضر" و"الخس" مع الفسيخ لما للخضروات من خواص مضادة للأكسدة وقدرة على امتصاص السموم من الجسم.

وأوصى الدكتور جمال شعبان، بعدم الاسراف في تناول الأسماك المملحة بحيث لا يتجاوز 150 جرامًا في الوجبة الواحدة لتجنب حدوث وعكة صحية قد تكون خفيفة مثل التلبك المعوي وسوء الهضم والحموضة
وقد تكون وعكة متفاقمة في صورة احتقان رئوي وارتفاع شديد في ضغط الدم وربما تصل إلى حد التسمم.

وأكد أستاذ أمراض القلب، على ضرورة مقاطعة الأسماك المملحة من الذين يعانون من:

- أمراض القلب.

- الشريان التاجي.

- هبوط القلب.

- ارتفاع الضغط.

وشدد على أن هذه الحالات تتعارض مع الملح وأولها المرضي الذين يعانون هبوطا في القلب فيجب عليهم الابتعاد تماما عن الفسيخ لأن تناوله يسبب لهم هبوطا حادا وارتشاحا رئويا متفاقماً وهبوطا عاما من الممكن أن يدخل بموجبها المريض العناية المركزة وتظهر الأعراض على هؤلاء المرضى في صورة تورم في القدمين والبطن.

ونوه "شعبان" إلى أنه يتفاقم احتقان رئوي حاد وأوديما رئوية خطيرة جداً وكذلك مرضي الضغط المرتفع
فإن تناول هذه الاسماك بهذه الكميات من الأملاح يؤدي إلى ارتفاع قد ينتهي بذبحة صدرية وارتشاح في المخ وينصح هذه الشريحة من المرضي بعدم الاقتراب من هذه الأسماك بكل أنواعها تفاديا لعواقب وخيمة وحتى لا تحدث وعكات صحية غير محمودة العواقب.


أما مشكلة التسمم الناتج عن أكل الفسيخ فهي ناتجة من طريقة التحضير غير السليمة من الناحية الصحية لقلة وجود الملح بالفسيخ وعدم تركه وقتا كافيا لمدة لا تقل عن 30 يوما.

كما ذكر عميد المعهد القومي للقلب سابقا، أن السموم الموجودة بالفسيخ لا يبطل مفعولها وتأثيرها على الانسان إلا إذا تعرض الفسيخ لدرجة حرارة عالية جدًا.