الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 12:34 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

10 فوائد صحية لتناول الفول السواني في العيد

الفول السوداني_مصدر الصورة_ياندكس
الفول السوداني_مصدر الصورة_ياندكس

يحرص الكثير من الأشخاص على تناول الفول السوداني خلال عزومات عيد الفطر المبارك لكونه يعد أحد أشهر أنواع التسالي وأرخصها على الإطلاق.

وخلال هذه السطور يستعرض موقع "الطريق" أهم فوائد تناول الفول السوداني، وفقا لما قدمه الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية.

وقال الدكتور جمال شعبان، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن هناك 10 فوائد صحية تحدث عند تناول الفول السوداني وهي كالتالي:

- يحافظ علي صحة القلب، حيث يحتوي الفول السوداني على العناصر الغذائية الضرورية لصحة القلب المغنيسيوم والنحاس، ونسبة صحية من الدهون غير المشبعة، ومضادات الأكسدة مثل ريسفيراترول، الفول السوداني غني أيضا بالدهون الأحادية غير المشبعة والبروتينات والألياف التي تقلل مستويات الكوليسترول، كما تحتوي على الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة التي تحافظ على سلامة البطانة الداخلية للشرايين وبالتالي تحمي من أمراض القلب مثل تصلب الشرايين.

- مصدر جيد للبروتينات، حيث أن الفول السوداني غني بالبروتين والتي تتراوح نسبته بين 22-30٪ من إجمالي سعراته الحرارية، ويساعد البروتين في بناء كتلة العضلات ويعزز نمو العضلات مع دعم صحة العظام أيضا، كما يمكن تلبية متطلبات البروتين الضرورية لنمو الأطفال عن طريق الفول السوداني، ويساعد تناول البروتين الجيد أيضًا على تسريع التئام الجروح.

- يساعد في إنقاص الوزن، يمكن إضافة الفول السوداني باعتدال لأولئك الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن، حيث إن المحتوى العالي من البروتين

وكذلك الدهون الصحية غير المشبعة ليست فقط من العناصر الغذائية الجيدة لفقدان الوزن ولكنها توفر أيضا قيمة عالية للشبع، وبالتالي تمنع الشخص من الإفراط في تناول الطعام، بالإضافة إلى ذلك، يقلل البروتين من مستوى هرمون الجريلين- هرمون الجوع ويزيد من إنتاج الببتيد YY - الهرمون المسؤول عن جعلك تشعر بالشبع.

- يجعل تركيز المخ أقوي ويمنع الألزهايمر، وللحصول على مخ صحي وأكثر حدة تحتاج إلى عناصر غذائية مثل فيتامين ب 1 والنياسين وحمض الفوليك، وعندما تأكل الفول السوداني يتغذى جسمك بهذه العناصر الغذائية، نتيجة لذلك يصبح دماغك أكثر نشاطا، ويمكن أن يساعد النياسين وفيتامين ب 1 أيضا على تجنب التدهور المعرفي المرتبط بالعمر والأمراض مثل مرض الزهايمر، ويتم تحميل الفول السوداني بمكون نشط بيولوجيًا يسمى ريسفيراترول، ريسفيراترول يحسن القدرات المعرفية واللفظية.

- يساعد على تقوية العظام، حيث أن الشيخوخة تسبب ضعف العديد من العظام الموجودة في أجسامنا، لذلك قبل أن تبدأ عظامك في فقدان قوتها، يجب أن تركز على تناول خيارات غذائية صحية مثل الفول السوداني، وهي غنية بالمنغنيز والفوسفور، ستحافظ هذه العناصر الغذائية والفيتامينات الأخرى الموجودة في الفول السوداني على قوة عظامك، مما يساعدك في تقدم العمر.

- يحافظ علي صحة الجلد ونقاء البشرة، ويحتوي الفول السوداني على ريسفيراترول ودهون أحادية غير مشبعة لا تجعل البشرة صافية فحسب بل تزيل السموم من الجسم التي تجعل البشرة تبدو دهنية وباهتة، والريسفيراترول يؤخر ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع الداكنة. كما أنه علاج مثبت لأمراض الجلد مثل الصدفية والأكزيما، كما تشير الدراسات إلى أن الفيتامينات C و E الموجودة في الفول السوداني توفر الحماية من الأشعة فوق البنفسجية للشمس وأي أضرار لاحقة، ويمنح فيتامين سي أيضا مرونة للبشرة مما يجعلها تبدو أصغر سنًا وأكثر إشراقا.

- يحسن قوة الإبصار، حيث أنه عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على صحة العين، فإن بعض الخضروات الورقية والفول السوداني هي أفضل المنتجات الغذائية التي يمكن استهلاكها، كما يساعد الزنك الموجود في الفول السوداني الجسم على نقل فيتامين أ المطلوب للرؤية الواضحة، كما أن فيتامين (هـ) الموجود في الفول السوداني يساعد في إبطاء التنكس البقعي المرتبط بالعمر.

- يقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان، حيث أظهرت الأبحاث أن تناول الفول السوداني يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، ويحتوي الفول السوداني أيضًا على كمية ممتازة من البروتين وفيتامين هـ، لذلك يساعدان في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان. يحتوي على نسبة جيدة من الريسفيراترول، مما يساعد في الوقاية من السرطان مع إمكاناته المضادة للأكسدة عن طريق قطع إمدادات الدم عن نمو السرطان وتقييد نمو الخلايا السرطانية.

- يعتبر من المكسرات الصديقة لمرضى السكر، وذلك نظرًا لأن الفول السوداني لا يحتوي على السكر فهو آمن تمامًا لمرضى السكر، وهي مصادر غنية بالعناصر الغذائية ولذيذة في نفس الوقت.

تظهر الأبحاث أن تناول الفول السوداني في الصباح يمكن أن يضبط مستوى السكر في الدم على مدار اليوم، وقد يمنع أيضا ارتفاع الأنسولين إلى حد ما عند تناول الأطعمة السكرية، وذلك وفقًا لدراسة أجرتها الجمعية الطبية الأمريكية فإن الاستهلاك المنتظم للفول السوداني يقوي قدرة الجسم الطبيعية على تنظيم مستويات الأنسولين.

- يمنع حصوة المرارة، حيث يعاني حوالي 25٪ من البالغين سنويا من حصوة المرارة، وهذا مرض ناجم عن مستويات الكوليسترول غير المنضبطة، ونظرا لأن الفول السوداني يتحكم في الكوليسترول فإنه يقلل من خطر الإصابة بحصوات المرارة.