الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:05 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احذروا السم الأبيض.. أطعمة تحتوي على نسب كبيرة من السكر

أطعمة صحية تحتوي على كمية كبيرة من السكر
أطعمة صحية تحتوي على كمية كبيرة من السكر

العديد من الأكلات اليومية تحتوي على كمية كبيرة من السكر، والمثير للدهشة أن هناك بعض "الأطعمة الصحية" تحتوي على نسب عالية من السكر، وفقًا لما نشره موقع CNET، ونجد أن الحد الموصى بتناوله من السكر هو 25 غرامًا في اليوم الواحد

وسنتناول العديد من الأطعمة التي تحتوي على نسب كبيرة من السكر، ومنها:

"الزبادي"

هناك أنواع من الزبادي صحية، وهي التي لا تحتوي على أي نسبة من السكر.. لكن هناك العديد من أنواع الزبادي الشائعة، وخاصة الأصناف قليلة الدسم أو الخالية من الدهون تحتوي على كميات كبيرة من السكر والسكريات المضافة وقد تصل إلى 15 غراما من السكر في العبوة الواحدة.

"الخبز"

معظم الخبز الأبيض يحتوي على سكر مضاف، كما هو الحال مع الأصناف الحلوة مثل القرفة والزبيب وخبز الجوز بالعسل. الكثير ييختارون القمح أو الخبز متعدد الحبوب اعتقادا منهم أنه صحي وخالي من السكريات، لكن المفاجأة أن العديد من أنواع الخبز الأبيض تحتوي على سكر بكميات كبيرة.

"الشوفان سريع التحضير"

الشوفان الكامل غني بالألياف وڤيتامينات B والمغنيسيوم والسيلينيوم والزنك والمعادن الأخرى، ولكن عندما يتم معالجته وتقسيمه إلى عبوات مناسبة للخدمة الفردية، غالبًا ما تحتوي على الكثير من السكر الذي يصل إلى 12 جرام في بعض أنواعه.

"ألواح البروتين"

نجد العديد منها محشوة بالسكر، وغالبًا يصل الأمر إلى درجة أنها تحتوي على سكر أكثر من الكعك أو البسكويت أو وعاء من الآيس كريم.

"الصلصات والتوابل"

من المعروف أن الكاتشب وصلصة الباربكيو تحتوي على السكر. وتحتوي صلصة المارينارا على أكثر من 20 جرام.

"مشروبات الطاقة"

يجب توخي الحذر عند اختيار نوع مشروب الطاقة المفضل لديك، وقراءة ملصق المحتويات لأن العديد منها تحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية، وتتضاعف المشكلة عند تناول هذه الأنواع من المشروبات دون ممارسة الرياضة لفترة لتبرير شرب 20 أو أكثر جرام من السكر.

"العصائر المضغوطة"

وخاصة المصنوعة من البرتقال والتفاح والمانجو وغيرها من الفواكه تحتوي على كميات عالية من السكر، وبعضها يحتوي على السكر المضاف وقد يتجاوز محتوى السكر في بعضها على 50 جرام.

"بدائل الحليب"

البعض يعتقد أن بديل الحليب جيد لجسمه، لكن بعض البدائل تحتوي على السكر.

"زبدة الفول السوداني" و"زبدة اللوز" و"زبدة الكاجو" يعطوا الجسم الدهون الصحية التي يحتاجها الجسم، لكن يجب الحذر لأن بعض أنواع زبدة المكسرات يتم معالجتها بالسكر والزيوت المهدرجة.

اقرأ أيضا: أصحاب البشرة البيضاء الأكثر إصابة.. دراسة تكشف العلاقة بين طلاء الأظافر ومرض السكري