الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 04:50 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أصحاب البشرة البيضاء الأكثر إصابة.. دراسة تكشف علاقة طلاء الأظافر بمرض السكري

طلاء الأظافر
طلاء الأظافر

مازال العلم يكتشف يوميا كل ما هو جديد، إذ توصلت دراسة جديدة إلى أن هناك مادة كيميائية سامة، توجد في منتجات تجميل تستخدمها النساء بشكل يومي وقد تؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة متعددة، ومنها "داء السكري" من النوع 2.

الدراسة نشرتها مجلة Endocrine Society of Clinical Endocrinology & Metabolism وأكدت ضرورة التحقق من المحتويات الكيميائية التي يجرى صناعة بعض منتجات التجميل منها، مثل: طلاء الأظافر والشامبو والعطور.

الدراسة أوضحت أن الفثالات هي مادة كيميائية سامة موجودة في هذه المنتجات، بما في ذلك رذاذ الشعر وما بعد الحلاقة، يمكن أن تتسرب عبر الجلد وتتسبب في تلف الكبد والكلى والرئتين والأعضاء الأخرى، كما تؤدي إلى زيادة الإصابة بالسكري من النوع الثاني خاصة لدى النساء بنسبة تصل إلى 63%، وتستخدم أيضا الفثالات السامة بشكل كبير في البلاستيك مثل منتجات العناية الشخصية ولعب الأطفال وتغليف الأطعمة والمشروبات، كما أن التعرض للفثالات لا تسبب مرض السكري فقط ولكنها تؤدي أيضا إلى انخفاض الخصوبة، واضطرابات الغدد الصماء.

وصرح "سونغ كيون بارك" الحاصل على الدكتوراة والماجستير من كلية الصحة العامة بجامعة "ميتشيغان" في مجال الصحة العامة قائلا: "جد بحثنا أن الفثالات قد تساهم في ارتفاع معدل الإصابة بمرض السكري لدى النساء، خاصة النساء البيض، على مدى ست سنوات، ويتعرض الناس للفثالات يوميا، مما يزيد من خطر تعرضهم للعديد من الأمراض الأيضية".. وذلك وفقا لصحيفة "تايمز أوف إنديا".

وتابع حديثه قائلا: "من المهم أن نتعامل مع المواد الكيميائية المعيقة لعمل الغدد الصماء الآن لأنها ضارة بصحة الإنسان".

الدراسة اكتشفت أن النساء ذوات البشرة البيضاء المعرضات لمستويات عالية من بعض الفثالات لديهن فرصة أعلى بنسبة تتراوح بين 30-63% للإصابة بمرض السكري، وأن المواد الكيميائية الضارة لم تكن مرتبطة بمرض السكري لدى النساء ذوات البشرة السمراء أو الآسيويات.

اقرأ أيضا: مشاهد مبكية.. اللحظات الأولى لزلزال تركيا من مستشفى عنتاب