الطريق
الخميس 28 مارس 2024 03:18 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: المتزوجون يتمتعون باستقرار نسبة السكري في الدم

المتزوجون يتمتعون باستقرار السكر في الدم
المتزوجون يتمتعون باستقرار السكر في الدم

أفادت دراسة جديدة أن الزواج يمكن أن يساعد على ضبط نسبة السكر في الدَّم، لكونه يشعر الأشخاص بالاستقرار، كما يقلل من حدة التوتر والضغوط التي يتعرض لها العزاب.

أظهرت النتائج الدراسة التي نشرت في تقرير بمجلة BMG البريطانية، أن الأشخاص الذين يعيشون مع أزواج يتمتعون بقدرة أفضل على الحفاظ على مستويات السكر في الدَّم مقارنة بالأشخاص غير المتزوجين.

وأضاف الباحثون، أن هذه الميزة تظل بغض النظر عن حالة علاقتهم، وسواء كانوا يتشاجرون أو يتعانقون، فإن المتزوجين يمكنهم التحكم بشكل أفضل في نسبة السكر في الدم.

قام الباحثون بتقييم بيانات أكثر من 3300 شخص تتراوح أعمارهم بين 50 و 89 يعيشون في إنجلترا بين عامي 2004 و 2013.

لم يكن الناس مصابين بداء السكري، لكنهم أخذوا عينات من الدم لاختبار متوسط مستويات السكر في الدم، سُئلوا أيضًا عما إذا كانوا متزوجين أو يعيشون مع شخص ما، وأجابوا عن الأسئلة المطروحة لقياس مدى توافقهم في علاقتهم مع الشريك الآخر.

وجد الباحثون أن الأشخاص المتزوجين أو المتعايشين يتمتعون بنسبة منضبطة من مستويات السكر في الدم بنسبة 0.21٪ مقارنة بالأفراد.

قال مؤلفو الدراسة، إنه إذا تم تطبيق هذا الأمر على عامة السكان، فسيؤدي إلى تقليل الوَفِيَّات بنسبة 25٪ المرتبطة بارتفاع مستويات السكر في الدم.

وفقًا للتقرير المنشور في مجلة BMJ Open Diabetes، وجدت الدراسة أنه إذا انفصل الزوجان، فإن مستويات السكر في الدم لديهما تتأثر.

اقرأ أيضاً: سعرها 14 ألف دولار.. مواصفات أغلى أنواع المياه المعدنية بالعالم