الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:45 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد زلزال تركيا.. ماذا تفعل إذا حدثت هزة أرضية وكنت تقود السيارة؟

ماذا تفعل إذا كنت تقود سيارتك وحدث زلزال
ماذا تفعل إذا كنت تقود سيارتك وحدث زلزال

وقع زلزال تركيا منذ ساعات قريبة بقوة 7 ريختر، أعقبه آخر بقوة 5 ريختر، نتج ذلك وفاة أكثر من ألفي و500 شخص، وإصابة أكثر من 9 آلاف آخرين، فضلاً عن تدمير مئات المباني والطرقات الرئيسية، ما أصاب الجميع بالذعر والخوف، خاصة بعدما تأثرت بعض الدول العربية القريبة والمجاورة لتركيا.

فسر العلماء تكرار زلزال تركيا بكونها في منطقة نشطة، كذلك الأمر بالنسبة لدولة نيوزيلندا، إذ يكثر فيها وقوع الزلازل، لذلك يتم توجيه المواطنين خلال تواجدهم في المنازل أو يسيرون على الطرقات بسياراتهم، بضرورة التصرف الصحيح إذا حدث زلزال.

كيف تعرف حدوث زلزال أثناء القيادة؟

قد تشعر بهزة مفاجئة، كافية لإخراج مركبتك عن مسارها، يتبعها اهتزاز يجعل من الصعب البقاء في خط مستقيم، قد تشعر وكأن رياح قوية تهب عليك، في هذا الوقت يمكن أن تبدأ الشقوق في الظهور على الطريق، كما قد ترى حدوث الانهيارات الأرضية، وفق موقع driving gests.

إذا كنت في منطقة حضرية، فقد ترى أضواء الشوارع وإشارات المرور تتأرجح، وقد يسقط الزجاج من المباني الشاهقة.

ماذا يجب أن تفعل إذا حدث زلزال في أثناء وجودك في مركبتك؟

توقف إذا كنت في مكان آمن، وابق في مركبتك لحماية نفسك من الأجسام المتساقطة، المكان الآمن عادة يكون بعيدًا عن المنحدرات، وبعيدًا عن الأشجار العالية أو المباني التي يمكن أن تسقط، إذا كنت في منطقة مفتوحة، فهذا هو أفضل مكان لك.

بجوار البحر ليس مكانًا آمنًا حيث يمكن أن يأتي تسونامي، فإذا كنت على طريق ساحلي، فسيكون لديك بضع دقائق للابتعاد عن الشاطئ، وقد تحتاج إلى مغادرة سيارتك إذا كان هناك تحذير من حدوث تسونامي.

إذا كان لديك اتصال بالإنترنت عبر الهاتف المحمول، فتحقق من موقع Geonet للتحقق من الحجم ومركز الزلزال، فهو مسؤول عن ذلك.

تحقق وسائل التواصل الاجتماعي، عادةً ما ينشر الأشخاص في غضون دقائق من وقوع زلزال خطير، ويقومون بتشغيل الراديو المحلي، ويفضل أن يكون شيئًا إخباريًا مثل Radio National، للتعرف على مزيد من المعلومات بشأن الزلزال.

إذا كان نهارًا ويمكنك الرؤية بوضوح، فاستمر في القيادة ولكن بحذر حيث يمكن أن تكون هناك شقوق كبيرة ومنحدرات في الطريق، ويمكن أن تنكسر الجسور أو تتضرر.

تسبب الانزلاقات في سد أو تحويل مجاري المياه أو الأنهار مما قد يتسبب في تدفق المياه على الطريق، إذا تم تصدع أنابيب المياه الرئيسية، فقد يتسبب ذلك أيضًا في حدوث فيضانات موضعية.

لا تتصل بخدمات الطوارئ إلا في حالة تعرضك لخطر جسيم أو إصابة بالغة حيث ستغرقهم مكالمات أخرى.

إذا كنت محاصرًا ولست في خطر، أبلغ أفراد أسرتك بأمان؛ إذا كنت محاصرًا وفي خطر، فأنت بحاجة إلى الاتصال بخدمات الطوارئ.

اقرأ أيضاً: بعد زلزال تركيا… خطوات مهمة للكشف عن سلامة عقارك.. خاص