الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 10:45 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد زلزال تركيا 2023.. ماذا حدث في ولاية كهرمان ماراش؟

هزة أرضية جديدة في تركيا
هزة أرضية جديدة في تركيا

لم يكن زلزال تركيا 2023 الذي وقع منذ ساعات قريبة بقوة 7 درجات بمقياس ريختر هو الأخير، بل أعقبه عدة زلازل أخرى شديدة التأثير، نتج عنها وفاة أكثر من سبعة آلاف شخص، بينما وصل عدد الجرحى إلى أكثر من عشرة آلاف آخرين، كما دمر المئات من الأبنية وأصاب الطرقات الرئيسية بتشققات كبيرة وضخمة أوقفت حركة السير.

زلزال تركيا 2023

أعقب هذه الزلازل المدمرة أمسِ الثلاثاء، زلزال آخر بقوة 5 ريختر وذلك بعد ساعات من تدمير مدن جنوب تركيا على الحدود المشتركة بينها وبين سوريا.

زلزال تركيا 2023 من جديد

منذ دقائق قليلة تعرضت ولاية كهرمان لاراش لهزة أرضية شديدة بقوة 5.1 درجة بمقياس ريختر، وذلك وفق وسائل إعلام تركية.

بعد الزلزال الأخير يكون قد ارتفع عدد ضحايا الهزات الأرضية التي تعرضت لها تركيا إلى 7 آلاف قتيل.

بحسب وزير البيئة والإعمار التركي، الذي عقد مؤتمر صحفي للكشف عن آخر مستجدات زلزال تركيا، فإنه تم تسجيل 684 هزة ارتدادية في مناطق مختلفة بمنطقة الجنوب، لذلك داعى المواطنين إلى اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة، وعدم دخول المنازل المصابة بأضرار من جرّاءِ الزلزال.

وقت زلزال تركيا

أضاف وزير الإعمار التركي، أن عمليات البحث عن جرحى لا زالت مستمرة في أكثر من 900 مبنى منهار.

وفق تلفزيون "تي أر تي" التركي اليوم الأربعاء، فإن القتلى في تركيا وصل عددهم إلى سبعة آلاف شخص حتى الآن، بينما في سوريا وصل العدد إلى 2470 آخرين، ليصبح الإجمالي 9500 قتيل.

لم يكن الزلزال الذي وقع منذ دقائق هو الأول بعد زلازل الاثنين والثلاثاء، بل وقع وفى وقت سابق، زلزال آخر بقوة 4 بمقياس ريختر بالقرب من ولاية هطاي الواقعة في جنوب تركيا.

إحصائيات زلزال تركيا

وصل عدد القتلى في زلزال تركيا حتى اليوم الأربعاء إلى سبعة آلاف شخص، وحصلية الجرحى وصلت إلى أكثر من تسعة آلاف آخرين، بيننا في سوريا قتل أكثر من 2470 شخص، وخمسة آلاف جرحى.

كم استمر زلزال تركيا

كان أول زلزال حدث في تركيا فجر الإثنين الماضي، بقوة 7 درجات بمقياس ريختر، أعقبته عدة زلازل أخرى أمس الثلاثاء متفاوتة القوة لا تقل عن 5 درجات بمقياس ريختر، حتى اليوم الأربعاء فقد ضرب زلزال بقوة 5.1 درجة مدينة كهرمان.

سبب زلزال تركيا

وفق موقع ذا كريشن ساينس مونيتور، فإن سبب تكرار زلازل تركيا هو وجودها في منطقة نشطة، كما أن شبه الجزيرة العربية تشق الطريق المؤدي إلى تركيا وإيران، ما يجعلها عرضة لوقوع هزات أرضية قوية.

زلزال تركيا وسوريا اليوم

استهدف الزلزال مدن تركيا الجنوبية الواقعة على الحدود المشتركة مع سوريا، ما أدى إلى وقوع ضحايا من الجانبين، وصل إجمالي القتلى إلى 9500 شخص.

زلزال تركيا 2023

وفق تصريحات وزير البيئة والإعمار التركي، ووسائل إعلام تركية، فإن إجمالي عدد الهزات الأرضية التي تعرضت لها تركيا خلال عام 2023 هي 684 هزة، وقعت في مناطق مختلفة في الجهة الجنوبية من تركيا.

اقرأ أيضاً: بعد زلزال تركيا.. ماذا تفعل إذا حدثت هزة أرضية وكنت تقود السيارة؟