الطريق
السبت 27 أبريل 2024 02:24 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أطباء يعثرون على فول سوداني داخل رئة طفل تناول المكسرات (فيديو)

الطفل زيد
الطفل زيد

أجري الأطباء فى مستشفي ميدكير فى دبي أشعة "تنظير قصبات" لطفل، وكانت النتيجة غير متوقعة، حيث وجدوا حبة فول سوداني فى إحدي رئتي الطفل تناولها عن طريق الخطأ.

وبحسب موقع "gulfnews"، نجح أطباء الأنف والأذن والحنجرة فى استخراج حبة الفول السوداني من رئة الطفل.

ويعرف الطفل زيد كواشتوني، البالغ من العمر عامين فقط، وأحضرته والدته أماني كواشتوني إلى المستشفى حيث كان يعاني من صعوبة فى التنفس لمدة يومين بعد تناوله الفول السوداني.

ومن جانبه، قال الدكتورة محمد جابر، استشاري جراحة الرأس والرقبة فى مستشفى ميدكير لصحيفة "جولف نيوز": "قالت الأم أنه قبل يومين، كان الطفل يأكل الفول السوداني ثم بدأ يسعل كثيرًا، وحاولت تهدئته وبدا الأمر وكأنه يستقر.

ومع ذلك، عاني الطفل من بعض الصعوبات فى التنفس بعد ذلك، لذلك أخذ الوالدان الطفل لأول مرة إلى طبيب أطفال الأسرة، وأجرى طبيب الأطفال أشعة سينية على رئتي الطفل زيد، لكنه لم يستطع اكتشاف أي شيء، وأحال الطفل إليّ".

شاهد الفيديو من هنا......

اقرأ أيضًا: بعد إصابة ابنها بمرض نادر.. طبيبة باكستانية تدعو للتبرع بالأعضاء (صور)

وأضاف الطبيب أنه اضطر إلى العمل على أساس الأدلة الظرفية، بناءً على ما أبلغت عنه الأم فى اليوم الثالث بعد ابتلاع الطفل الفول السوداني، وأجرينا تنظير القصبات تحت تأثير التخدير العام.

وتابع: عندما قمت بفحص الطفل وسمعت صوت تنفسه، تمكنت من اكتشاف أصوات صفير من رئته اليمنى، ولكن لم نتمكن من اكتشاف الفول السوداني فى الأشعة السينية، لكننا قررنا المضي قدمًا فى الجراحة.

يذكر أنه يتم إدخال منظار القصبات من خلال تجويف الفم، حيث ينتقل عبر الحنجرة والقصبة الهوائية وصولاً إلى القصبات الهوائية فى الرئتين.

وأشار الطبيب إلى أنه، كان علي أن أبحث عن كلتا الرئتين، واكتشفت الفول السوداني فى أعماق قصبات الرئة اليمنى، ويحتوي منظار القصبات على ملقط مجهري وتمكنت من انتقاء الفول السوداني من الرئتين، وتعافى الطفل تمامًا فى نفس اليوم وخرج من المستشفى".

نصائح عدم تناول الصغار للمكسرات

قال الدكتور جابر، إنه لو لم تتم إزالة الفول السوداني، فقد تسبب ذلك فى ضيق في التنفس ويمكن أن تكون الرئة المصابة قد أصيبت بخراج، محذرًا الأمهات من إطعام الأطفال المكسرات.

وتابع: "يمكن للأطفال الصغار غالبًا أن يختنقوا بالطعام ومن المهم جدًا اختيار الطعام المناسب لعمر طفلك، فالمكسرات صلبة وصغيرة جدًا ويمكن أن تنزلق بسهولة فى أنبوب التنفس، إذا كنت بحاجة إلى إعطاءه المكسرات، فمن الأفضل تكسيرها ورشها على وجبة الطفل".

بعض الإرشادات والنصائح:

• اختر دائمًا الوجبات الخفيفة المناسبة للفئة العمرية، لم يتم تطوير عضلات البلع لدى الطفل بشكل كامل ومن الأفضل تجنب الأشياء الصلبة والصغيرة مثل المكسرات.

• اختر وجبات خفيفة أكثر ليونة مثل الفاكهة أو الخضار المطبوخة على البخار.

• تأكد من أن الطفل لا يشتت انتباهه أو يلعب وقت الرضاعةـ اجعله يجلس على كرسي وانتبه جيدًا لتغذية لدغات صغيرة فقط، وانتظر حتى يمضغ الطفل كل قضمة جيدًا.

• تأكد من أن الأطفال الأكبر سنًا لا يطعمون الطفل أي طعام يمكن أن يكون صعبًا.

• إذا أصيب الطفل بالاختناق، اربط ظهره وحاول إخراج الطعام من حلق الطفل.

• إذا فشل ذلك، فمن المستحسن إحضار الطفل إلى المستشفى لإجراء الفحص والتدخل المناسبين.