الطريق
الأحد 5 مايو 2024 08:50 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

روشتة صحية للفئات الممنوعة من تناول «كحك العيد»

كحك العيد
كحك العيد

«من البسكويت إلى البيتي فور» تزامنا مع عيد الفطر المبارك، التي اعتاد الكثيرين على تناول الحلويات في وجبة الإفطار صباحًا، دون الانتباه للأضرار الصحية التي تؤثر عليهما، لذلك يحذر أخصائي التغذية بالمركز القومي للبحوث عدد من النصائح الطبية لكبار السن ومرضى السكرى لتناول الكحك بشكل صحي.

الفئات الممنوعة من تناول الكحك

قدم الدكتور حسن حسونة أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث، فى نشرة طبية للمركز القومى للبحوث، أن مرض السكر من ضمن الفئات الممنوعين من تناول الكعك والسكريات بكميات كبيرة، لافتا إلى أن قطعة من الكحك أو البسكويت يوميا تكافئ وذلك بشرط أن تكون نسبة السكر منخفضة.

وأكد أستاذ التغذية، أن مريض السكر يكون لديه شراهة لتناول كميات كبيرة من حلوى وكعك العيد و يجب تناول الحلوى التي لا تحتوى على نسب كبيرة من السكر مثل البسكويت، مشيرا إلى أن كبار السن من ضمن الفئات التي يجب عليها عدم تناول كمية كبيرة من حلوى وكعك العيد.

وقدم أستاذ التغذية، عدة نصائح للأشخاص المتبعين حمية غذائية عند تناول الكحك ومنها عدم تناول كل هذه المخبوزات دفعة واحدة ولكن من الأفضل توزيعها على مدار أيام، موضحا أن قطعة الكحك الواحدة تعادل وجبة إفطار أو غذاء، لذا لا ينصح اعتبار هذه المخبوزات وسيلة للتحلية بين الوجبات، بل يجب استبدالها بأى وجبة واعتبارها أحد الوجبات اليومية.

واستكمل أن إذا اضطررت مجاملة الأهل والأصدقاء وتذوق كل الأصناف فيجب اقتسام القطعة مع شخص آخر لتقليل الكميات المتناولة، ولمحاولة حرق السعرات الحرارية الموجودة فى قطعة واحدة من الكحك، كما يجب زيادة معدل حركتنا اليومية عن المعتاد لحرق الكميات الزائدة من السعرات الحرارية.

وتابع أستاذ التغذية العلاجية، عدد السعرات الحرارية في حلويات العيد، كالتالي:

الكحك يحتوي على 620 سعرا حراريا.

الغريبة تحتوي على 210 سعرات حرارية.

البيتي فور تحتوي على 534 سعرا حراريا

معمول بالجوز يحتوي على 496 سعرا حراريا.

بسكويت بالشوكولاتة يحتوي على 524 سعرا حراريا.

بسكويت سادة يحتوي على 471 سعرا حراريا.

بسكويت جوز الهند يحتوي على 452 سعرا حراريا.