الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 09:23 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 فوائد و3 أضرار للإكثار من تناول «الشاي بلبن» في العيد

فوائد وأضرار الشاي بالحليب
فوائد وأضرار الشاي بالحليب

الشاي.. هو نبات استوائي دائم الخضرة موطنه آسيا، وهو أوراق يتم وضعها مجففة في الماء الساخن للحصول على مشروب أخضر أو أحمر اللون حسب لون الورق، ويمكن تناوله عمومًا مع الحليب أو بدونه، يختار بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه منتجات الألبان عدم إضافة الحليب إلى الشاي.

يرتبط هذا المشروب عند المصريين بوجبة الإفطار، لذلك وبعد قضاء شهر كامل من الصيام، يشعر الكثيرين باشتياق ورغبة شديدة في تناوله بكميات كبيرة في أول أيام عيد الفطر المبارك.

حول هذا؛ يستعرض لكم "الطريق" فوائد وأضرار الشاي باللبن، وفق موقع medicinenet، وهي كالتالي:

فوائد الشاي باللبن

_ يمد الجسم بالقوة: الشاي غني بمضادات الأكسدة، والحليب غني بالكالسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات D و B12 المهمة لصحة العظام والعضلات.

_ مصدر رائع للطاقة: يمنحك كوب من الحليب الكثير من الطاقة، وتساعد الكربوهيدرات ومحتويات الحليب الأخرى على تعزيز مستويات الطاقة لديك.

_ تحسين صحة الجلد: تناول الحليب مختلطا بالشاي له نتائج رائعة على الجلد، إذ تعمل الدهون الأساسية ومضادات الأكسدة الموجودة في الحليب على تحسين صحة الجلد، ومنح البشرة النضارة اللازمة، كما يمنع الشيخوخة المبكرة.

_ يخفف الإجهاد: للشاي بالحليب تأثيرات مضادة للاكتئاب بسبب وجود بعض العناصر الغذائية، مثل التربتوفان، الذي يساعد على تحسين الحالة المزاجية والذاكرة وتقليل التوتر، كما يحتوي الشاي بالحليب على مادة الكافيين التي تنعش الجسم، وتعزز الشعور بالنشاط.

_ فعال في إنقاص الوزن: تساعد مادة البوليفينول والكافيين الموجودة في الشاي على إنقاص الوزن.

أضرار الشاي باللبن

_ مشكلات في المعدة: الشاي بالحليب يتسبب في الانتفاخ والغازات وعسر الهضم، ثم أن الكافيين الموجود في الشاي يمكن أن يصيب جسمك بالجفاف ويؤدي إلى الإمساك.

_ اضطرابات النوم: يحتوي الشاي بالحليب على مادة الكافيين مما يؤدي إلى صعوبة النوم.

_ القلق: تؤدي الجرعات الزائدة من شاي الحليب إلى اختلالات كيميائية في الدماغ، وهو ما يثير القلق أو اضطرابات المزاج.