الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 10:15 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أصل العيدية.. أصدرها الفاطميون ومنعها صلاح الدين الأيوبي

أصل العيدية
أصل العيدية

مع دخول عيد الفطر على المسلمين، ينتظر فئة كبيرة من الأطفال العيدية من الكبار والأخرين، حيث إنها من مظاهر التعبير عن الفرحة بقدوم العيد منذ آلاف السنين، ولكن قد يتسأل الكثيرون عن أصل وتاريخ العيدية وإلى أى زمن تعود وفكرتها ومن ابتدعها، لذلك السبب نكشف لكم أصل العيدية في التقرير التالي:

ما هو أصل العيدية؟

يعود أصل العيدية في الأعياد إلى عصر الدولة الفاطمية عندما حرص مجموعة من العلماء الفاطمييون على تخصيص مبلغ مالي لكل مناسبة رسمية.

وكانت بدايتها بمناسبة ختم القرآن الكريم، حيث توزع على الفقهاء في نهاية شهر رمضان الكريم، ومع حلول الأعياد، على هيئة مبالغ مختلفة من الدراهم الذهبية، مع توزيع كسوة العيد على موظفي الدولة، مصحوبة بمبالغ من الدنانير الذهب تختلف حسب رتبهم الوظيفية.

مراحل العيدية

وظلت تنتقل العيدية في مراحل عديدة، حيث كانت في عصر الخليفة الحاكم بأمرالله تصل قيمة العيدية إلى 3 ألاف دينار، وخاصة مع حلول عيد الأضحي، كما تم توزيع "ذهب المعز" أيضا كعطايا عندما يذهب الناس إلى قصر الخليفة الفاطمي لتهنئته صباح يوم العيد، وسميت بذلك الاسم لارتباطها بالعيد.

وتوقفت العيدية في عهد صلاح الدين الأيوبي، نظرا لدخول الدولة في الحروب الصليبية.

مسميات العيدية

وحملت العيدية الكثير من المسميات عبر العصور، حيث كانت كل دولة تطلق الاسم على حسب عاداتها وتقاليدها، وابرزها، العيدية في مصر، والجامكية في عهد المماليك، الخرجية في سوريا، وفي السعودية تسمى الطبلة، وفي الكويت القرقيعان.

وكان الرئيس السيسي شهد في احتفالية أسر الشهداء التي أقيمت صباح يوم عيد الفطر بمركز المنارة، فيلم تسجيلي يكشف عن أصل العيدية.