الطريق
السبت 4 مايو 2024 07:45 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يجوز زيارة المقابر في عيد الفطر؟

زيارة المقابر في العيد-سوشيال
زيارة المقابر في العيد-سوشيال

أقبل علينا عيد الفطر المبارك ولنا أحبة في القبور فارقونا، لذلك يتساءل الكثير هل يجوز زيارة الموتى في القبور والترحم عليهم طيلة يوم العيد؟.

حكم زيارة المقابر

في هذا الصدد أوضحت دار الإفتاء المصرية أن حكم زيارة المقابر مباح في جميع الأوقات؛ لأن الأمر بها جاء مطلقًا، كما تزيد أفضلية زيارتها في الأيام المباركة التي يلتمس فيها مزيد العطاء من الله تعالى، ومنها أيام العيدين، نظرا لما تحمله من توثيق لمعاني الصلة والبر، والدعاء بالرحمة والمغفرة لمن توفي من الأهل والأقارب.


ونبهت الإفتاء، إلى أنه يجب التحلي بالآداب مع الالتزام بعدم التلفظ بألفاظ الجاهلية والاعتراض المنهي عنهما.


قالت دار الإفتاء، إن زيارة القبور سُنَّةٌ في أصلها، مُستحبةٌ للرجال باتفاق كافَّة العلماء، لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: "زُورُوا الْقُبُورَ فَإِنَّهَا تُذَكِّرُكُمُ الآخِرَةَ"، بالإضافة إلى انتفاع الميت بثواب القراءة والدعاء والصدقة، وأُنْسِه بالزائر، لأن روح الميت لها ارتباطٌ بقبره لا تفارقه أبدًا، ولذلك يعرف مَن يزوره.


وأشارت "الإفتاء" إلى قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "مَا مِنْ عَبْدٍ يَمُرُّ بِقَبْرِ رَجُلٍ كَانَ يَعْرِفُهُ فِي الدُّنْيَا فيُسَلِّمُ عَلَيْهِ، إِلَّا عَرَفَهُ وَرَدَّ عَلَيْهِ السَّلامَ".


وأكدت دار الإفتاء، أنه ليس هناك وقت للزيارة، والأمر في ذلك واسع، إلا أن الله تعالى جعل الأعياد للمسلمين بهجة وفرحة، فلا يُستَحبُّ تجديد الأحزان في مثل هذه الأيام، فإن لم يكن في ذلك تجديدٌ للأحزان فلا بَأْسَ بزيارة الأموات في الأعياد، كما كانوا يُزارُون في حياتهم في الأعياد.