الطريق
السبت 27 أبريل 2024 11:08 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«كبسوا لأجل الريتش».. دار الإفتاء في مرمى «التريند» لهذا السبب

دار الإفتاء المصرية- سوشيال ميديا
دار الإفتاء المصرية- سوشيال ميديا

"هيطلع الشيخ لايف ويقول كبسو وعلى الريتش" انتشرت تعليقات ساخرة عبر منصات التواصل الاجتماعي، عقب إعلان دار الإفتاء المصرية حساباتها على الإنستجرام وتيك توك وأيضا التليجرام، تزامنًا مع موعد عيد الفطر المبارك الأمر الذي جعلها في موضع انتقاد من قبل رواد السوشيال ميديا.

وانقسم رواد التواصل الاجتماعي بين مؤيد ومعارض، فمنهم من سلك فكر أن الهدف من إنشاء حسابتها الإلكترونية توسعها وانتشارها بين أكبر عدد ممكن خاصة خلال عيد الفطر لحسم الجدل المتداول حول موعده الصحيح في مصر، والآخر أخذ مجرى البحث عن رفع "الريتش".

آراء السوشيال ميديا

وفي هذا الصدد، علق خالد جاد: "معلش بس يا مولانا استسمحك في السناب أثابكم الله !".

أكبر شبكة انتشارا حول العالم

وقال الدكتور فتحي شمس الدين، خبير الإعلان الرقمي: "الناس التي تنتقد دار الإفتاء على أنها أنشأت حسابات على التيك توك بتفكر إزاي؟".

وأضاف شمس الدين، أن التيك توك يعد أكبر شبكة انتشارا حول العالم، ومعظم جمهورها من الشباب والمراهقين.

تستهدف الشباب والمراهقين

وتابع، شمس الدين، أن دار الإفتاء تستهدف الشباب المراهقين مستخدمين التيك توك لتوصيل المفاهيم الصحيحة، لذلك تستخدم ذات المفاهيم التي يستخدموها قائلا: "جزاؤ الله خيرا الإفتاء".

وأشاد أحدهم، بأنها فكرة جيدة لعل الناس التي تنشر الفساد عبر تيك توك وإنستجرام يقابلها حديث أو أية ليمنعها بالصدفة قائلا: "لعلها تمون سببا في صلاح وخير ليهم.. بالتوفيق وكل عام وأنتم بخير جميعا".

وأشار آخر، إلى الناس التي تنتقد درا الإفتاء لإنشائها حسابات إلكترونية، قائلا: كل موقع من مواقع التواصل سلاح ذو حدين.. وكل واحد حر يستخدمه فيما يريد.. وياريت لو هننتقد أو نناقش يكون في فتوى من الفتاوى الصادرة و يمكن النقاش فيها".

بيقولوا التليفزيون حرام

وأكد أحمد محمد، أحد مستخدمي التواصل الاجتماعي: "أنها من الأفكار الرائعة والجميلة.. ففي السابق كانوا بيقولوا التلفزيون حرام.. ولا يجوز شرائه في بيتك ولكن هناك جيل بالكامل تربى على حلقات الشعراوي وغيرها من المشايخ الكرام".

ولفت: "الناس كانت تعتقد بأن الفيس بوك تفاهة والآن لدينا مشايخ أنا متأثر بيهم وبعلمهم ولما بحس بانتكاس بجري على فيديوهاتهم".

ونوه: "كانوا بيقولوا اليوتيوب غلط وكله إباحية ولكن قنوات المشايخ العظماء.. التيك توك لا أنكر بأنه ** وكل اللي عنده تيك توك بستنقصه أصلا لكن إذا لقينا هجوم من المشايخ والعلماء والمؤسسات الدينية هيتحول من وإلى مكان يمكن تلاقي فيه ضالتك وتقدر تشوف عليه النصائح الدينية".