الطريق
السبت 4 مايو 2024 03:30 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دار الإفتاء تكشف موعد عيد الفطر 2023

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

تزداد مؤشرات محرك البحث جوجل عن موعد عيد الفطر المبارك، وجاءت التساؤلات بشأن الموعد الصحيح لعيد الفطر المبارك هل سيكون يوم الجمعة أم السبت المقبل؟، وذلك على الجمع أن يتراقب نتيجة رؤية هلال شهر شوال التي ستعلنها دار الإفتاء المصرية مساء غدٍ الخميس، وإذا لم يتم مشاهدة الهلال يوم الخميس سيكون رمضان مكتملا، ويوم عيد الفطر سيكون السبت.

استندت دار الإفتاء المصرية، عن وجوب رؤية الهلال بالعين المجردة، بما روي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضى الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ‏ «صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ فَإِنْ غُمِّيَ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا الْعَدَدَ» ‏ رواه مسلم ‏

كما استشهدت بقول رسول الله، وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ذَكَرَ رَمَضَانَ فَقَالَ: «لا تَصُومُوا حَتَّى تَرَوْا الْهِلالَ وَلا تُفْطِرُوا حَتَّى تَرَوْهُ فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَاقْدُرُوا لَهُ» رواه البخاري ومسلم.

وتشير إلى أن هذا الحديث دليل على وجوب صوم رمضان إذا ثبتت رؤية هلاله شرعاً.

وتابعت دار الإفتاء المصرية، أن على وجوب الفطر إذا ثبت رؤية هلال شوال شرعاً، وأنه يجب إكمال شعبان 30 يوماً، موضحة أن إذا حال غيم أو نحوه دون رؤية هلال رمضان.

وأشارت إلى أن يُشترط رؤية الهلال كل واحد بنفسه، بل إذا رآه من يثبت بشهادته دخول الشهر أو خروجه ثبت الحكم، ومعنى قوله: «فإن غُمَّ عليكم» أي سُتِرَ الهلال وغُطي بغيم أو نحوه، وقوله: فاقدُروا له أي أبلغوه قدره، وهو تمام ثلاثين يوماً، ويؤيد هذا المعنى رواية الصحيحين فإن غم عليكم.

موعد عيد الفطر

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية مرصد حلوان، عن موعد عيد الفطر 2023 في مصر، مشيرا إلى أن يوم الجمعة الموافق 21 أبريل يوافق أول أيام شهر شوال 1444، وهو أول أيام عيد الفطر 2023، وفقًا للحسابات الفلكية.