الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 03:56 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الجمعة أم السبت؟.. الإفتاء تحسم الجدل حول موعد عيد الفطر

استطلاع الهلال
استطلاع الهلال

لا صوت يعلو فوق موعد عيد الفطر 2023 بعدما أثير جدلًا واسعًا حول رؤية هلال شهر شوال، وأول أيام العيد، فقد اختلفت التوقعات الفلكية بشأن تحديد الموعد النهائي، بسبب ظاهرة كسوف الشمس الكلي، التي ستحدث في العديد من دول العالم في يوم الرؤية، وربما تؤدي إلى حجب رؤية الهلال بالعين أو بالتليسكوب.

وبحسب التوقعات التي ساقها معهد الفلك الدولي، فإن في هذه الحالات التي يحدث فيها كسوفًا كليًا للشمس في يوم الرؤية، يجري اعتبار نهاية الشهر القمري باليوم التالي، وتكون غرة شوال وأول أيام عيد الفطر يوم السبت الذي يوافق 22 من أبريل الجاري.

القومي للبحوث: الجمعة أول أيام عيد الفطر

أمّا المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصري، فقد نفى تمامًا توقعات معهد الفلك الدولي، مؤكدًا أن الكسوف قد لا يُرى في الكثير من دول العالم، وعلى ذلك لن يكون مؤثرًا على الرؤية.

وأكّد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنّ أول أيام عيد الفطر 2023 يوم الجمعة الموافق 21 من أبريل الجاري، وحددت الحكومة بناء على ذلك الإجازة الرسمية بداية من الخميس الموافق 20 أبريل وتستمر حتى يوم 25 من الشهر ذاته بمناسبة حلول عيدي الفطر وتحرير سيناء.

الفلك الدولي عن موعد عيد الفطر: لست مسؤولا

ولم تمض ساعات قليلة، حتى أصدر مركز الفلك الدولي، بيانًا رسميًا أكد فيه أنه ليس مسؤولا عن إعلان موعد عيد الفطر المبارك، وأنه مجرد مركز علمي يقدم معلومات فلكية.

وأوضح مركز الفلك الدولي، أنه لم يعلن أن يوم السبت سيكون عيد الفطر 2023، ولكن ما حدث أن بعض وسائل الإعلام نشرت أخبارا فيها تصريحات محرفة مجتزأة من السياق ومنسوبة إلى المركز.

وفي غضون ذلك، دعت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء الخميس المقبل الموافق 29 من رمضان 1444هـ -حسب تقويم أم القرى- الموافق 20 من أبريل 2023م.

الإفتاء تحسم الجدل حول موعد عيد الفطر

وحسمًا للجدل الدائر حول تحديد موعد أول أيام عيد الفطر المبارك وانتهاء شهر رمضان الكريم ودخول شوال، أوضحت دار الإفتاء المصرية، أنها تستطلع هلال شهر شوال لعام 1444 هجريا، مساء غدًا الخميس الموافق 20 أبريل، وبناء على نتيجة الاستطلاع سوف تعلن نتيجة الرؤية عقب المغرب بنصف ساعة تقريبًا.

وأكدت دار الإفتاء، أنها الجهة الوحيدة المسئولة عن إعلان نتيجة رؤية الهلال، محذرة في الوقت نفسه من الالتفات إلى الأخبار التى تُنْشَر قبل موعد الرؤية.