الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 07:39 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وكيل «الأوقاف»: يُرخص لمن يُصلي العيد ولديه عُذر تأدية «الجمعة» ظهرا

صلاة العيد- صورة أرشيفية
صلاة العيد- صورة أرشيفية

كشف الدكتور أيمن أبو عمر، وكيل وزارة الأوقاف أهم الضوابط لتنظيم صلاة عيد الفطر المبارك بالمساجد والساحات.

وقال أبو عمر، في مداخلة هاتفية، أجراها مساء اليوم الأربعاء، عبر فضائية "كسترا نيوز"، إن شهر رمضان الجاري والذي أوشك على الانتهاء شهد الكثير من الفعاليات التي أقبل عليها رواد المساجد وحظي باهتمام وعناية كبيرة، مضيفا: "لأنه جه بعد فترة نسأل الله سبحانه وتعالى ألا تعود مرة أخرى وهي فترة وباء فيروس كورونا".

وواصل وكيل وزارة الأوقاف، أن شهر رمضان شهد الكثير من الفعاليات التي أقبل عليها رواد المساجد مثل بث صلاة التراويح والملتقيات الفكرة للأئمة والواعظزات وكبار العلماء، منوها بأنه تم التنسيق بين المديريات الإقليمية والقطاع الديني في خطة تم عرضها على الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، لإقامة صلاة عيد الفطر في جميع المساجد التي تؤدى فيها صلاة الجمعة، والساحات العامة.

وأكمل: "وزير الأوقاف وجه المديريات بالتنسيق مع المحافظات التابعة لها، لتحديد الساحات التي ستُقام فيها صلاة العيد"، مشيرا إلى أن حملات التنظيف المعتادة للمساجد مستمرة ولا تتوقف، موضحا: "كان عندنا أكثر من حملة تنظيف لاستقبال شهر رمضان وخلاله، والمساجد كانت في كامل التهيئة والاستعداد للشهر الكريم، فالأمر لن يقل عن ذلك لاستقبال صلاة عيد الفطر".

وواصل: "إذا اجتمعت صلاتي العيد والجمعة في يوم واحد، فإنهما ستُؤديان في جماعة، كل صلاة في وقتها، والمساجد هتكون مفتوحة في صلاتي العيد والجمعة، وسنتعامل مع كل شعيرة كأنها مستقلة"، مردفا: "من ناحية الحكم الشرعي، اللي عنده عذر يمنعه من آداء صلاتي العيد والجمعة فيكفيه صلاة العيد ويُرخص له تأدية صلاة الجمعة بعد وقتها ظهرا".

وأكد أنه تم التشديد على الأئمة أن تكون الخطبة فيها تخفيف مراعاة لأحوال الناس في العيد، مضيفا: "معندناش أي ضوابط فيها إعاقة أو تقييد".