الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 07:45 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

الإفتاء تعلن موعد استطلاع هلال رمضان

أرشيفية
أرشيفية

كشفت دار الإفتاء المصرية، موعد استطلاع هلال شهر رمضان المبارك لعام 1444 هجريا.



موعد استطلاع هلال شهر رمضان


وقالت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إنه من المقرر استطلاع هلال الشهر المبارك يوم الثلاثاء 21 مارس الجاري.

وأضافت دار الإفتاء، أنه من المقرر أن تقيم دار الإفتاء احتفال رسمي بحضور قيادات الدولة من أجل الاحتفال بإعلان نتيجة استطلاع هلال الشهر المبارك.



صيام النصف الثاني من شهر شعبان


وفي سياق آخر، أجاب مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية، عن سؤال يقول فيه صاحبه "هل يجوز صيام أيام في النصف الثاني من شهر شعبان؟”

واستشهد مركز الأزهر للفتوى، بقول الله تعالى "قَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا".


وأكد مركز الأزهر، أن رسول الله كان يكثر من الصيام في شهر شعبان؛ مستشهدا بقول عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا: «مَا رَأَيْتُ رَسُول اللَّهِ ﷺ أَكْثَرَ صِيَامًا مِنْهُ فِي شَعْبَانَ».



حكم بدء الصوم في النصف الثاني من شهر شعبان



وأشار مركز الأزهر، إلى أن اختلف حكمه الفقهاء على صيام النصف الثاني من شهر شعبان بعد ما أتفق الجميع على جواز الصيام في النصف الأول منه؛ لتعدد روايات الحديثية الواردة في صيام النصف الثاني من شهر شعبان، فمنها أحاديث تدل على صيام رسول الله أكثر أيام شهر شعبان مطلقًا ومنها أحاديث تدل على جواز الصيام في النصف الثاني من شهر شعبان لمن كانت عادته الصوم، مستشهدا بقول أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: «لا تَقَدَّمُوا رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْمٍ وَلا يَوْمَيْنِ إِلا رَجُلٌ كَانَ يَصُومُ صَوْمًا فَلْيَصُمْهُ».



هل يكره إكثار الصوم في النصف الثاني من شهر شعبان؟


واستكمل أن يوجد أيضا أحاديث تدل على عدم جواز الصوم في النصف الثاني من شعبان، مستشهدا بقول أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: «إِذَا انْتَصَفَ شَعْبَانُ فَلا تَصُومُوا».