جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 30 مارس 2023 04:38 مـ 8 رمضان 1444 هـ

«راقبوا نور السماء».. تفاصيل «القمر الدودي» في منتصف شعبان

القمر الدودي- ياندكس
القمر الدودي- ياندكس

ظاهرة فلكية مميزة تشهدها السماء اليوم الموافق 7 مارس، إذ تتزين باكتمال القمر، ويكون بدرًا لشهر شعبان وعلامة باقتراب شهر رمضان 2023، وأنه انتصف شعبان واقترب شهر الصيام، وما يعرف بـ "القمر الدودي" ويظل طوال الليل.

القمر الدودي

وفي هذا الصدد، أوضح الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، تفاصيل تلك الظاهرة الفلكية والتي تسمى "القمر الدودي".

كتب تادرس في منشور له عبر صفحته الشخصية بموع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أن يوم 7 مارس سيكتمل القمر "بدر شهر شعبان"، ويظهر قرص القمر بدرا كامل الاستدارة يشرق بعد غروب الشمس مباشرة، ويبلغ لمعانه 100% ويظل بالسماء طول الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي.

أفضل وقت في الشهر

وتابع أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، أن هذا البدر يعرف عند القبائل الأمريكية باسم "القمر الدودي"، حيث تبدأ ديدان الأرض في الظهور مجددا في هذا الوقت من العام، مؤكدًا أن وقت اكتمال القمر هو أفضل وقت في الشهر لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.

وأشار إلى أن جميع الظواهر والأحداث الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض، باستثناء الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس، إذ أن النظر إلى الشمس بالعين المجردة عموما يضر العين كثيرا، أما باقي الظواهر الفلكية فتحدث ليلا أثناء غياب الشمس ومشاهدتها ممتعة ويحبها الهواة والمهتمين لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

موعد شهر رمضان

ويذك أن الحسابات الفلكية تشير إلى أن رمضان 1444 هجريا، سيكون أول أيامه فلكياً يوم الخميس 2023-3-23 ، ويولد هلال شهر رمضان مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السابعة والدقيقة 24 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الثلاثاء 29 من شعبان 1444 الموافق 2023-3-21.