الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:27 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لطلاب الثانوية العامة.. أفضل أوقات المذاكرة خلال شهر رمضان 2023

شهر رمضان
شهر رمضان

قال تامر شوقى، أستاذ علم النفس التربوى بكلية التربية جامعة عين شمس، إن أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان المبارك ، حيث يواجه الكثير من طلاب الثانوية العامة وطلاب الجامعات عدم الإستطاعة على المذاكرة والمراجعة طوال فترة النهار في شهر رمضان المُعظم.

وأكد الدكتور تامر شوقى خلال تصريحاته لـ "جريدة الطريق " أن الدراسة في شهر رمضان لا تتأثر على الإطلاق، ويرجع ذلك حسب تنظيم اليوم للطالب لذلك يجب أن يحدد الطالب أوقات معينة للمذاكرة، مشيرا إلى أن أفضل أوقات المذاكرة في شهر رمضان بعد الفطار بساعتين وبعد السحور، مؤكدا على ضرورة الإلتزام بالمواعيد التي يتم تحديدها منذ بداية شهر رمضان.

وشدد أستاذ علم النفس التربوى على الإبتعاد عن مشاهدات البرامج والمسلسلات الرمضانية، فضلا عن تجنب أجهزة الموبايل مع التقليل من الزيارات العائلية التى تزداد خلال شهر رمضان.

ونصح الدكتور تامر شوقى بالإلتزام بالصلاة وأدائها في أوقاتها فهي مطمئنة للنفوس، ويجب أن يكون شهر رمضان محفزا ودافع قوى للطلاب بإستغلال الأجواء الرمضانية لتكون فرصة للطلاب للمذاكرة.

وأوضح أستاذ علم النفس التربوى ، أن الدراسة خلال شهر رمضان ليست مرهقة كما يقول البعض ،في حالة تنيظم الوقت، والحصول على قسط كافٍ من النوم.

وأشار شوقى إلى أهمية اختيار مكان مناسب للمذاكرة والإبتعاد عن الأماكن التى تلفت الإنتباه، لافتا أنه يفضل المذاكرة ليلًا والإلتزام بالتغذية السليمة التى تمد الجسم بالطاقة.

وطالب أستاذ علم النفس التربوى بالحفاظ على الصحة النفسية والعقلية، خلال أوقات المذاكرة والإبتعاد عن السلبيات، للحصول على فصل دراسى فعال مشيرا إلى أن التحدث ومراجعة الدروس مع الزملاء تعمل على تثبت المعلومة، ويساعد على تقليل الضغط النفسي.

اقرأ أيضًا:خبير فلك: أصحاب هذا البرج محظوظين ومقبلين على عام المناصب والشهرة

وقدم الدكتور تامر شوقى ، أستاذ علم النفس التربوى العديد من النصائح للمذاكرة في شهر رمضان:

تحديد الوقت المناسب للمذاكرة

تجنب المذاكرة قبل الإفطار

الابتعاد عن التليفزيون

تقليل العزومات
تناول الطعام الصحي

الإلتزام بجدوال المذاكرة

تحديد هدف