الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:51 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جمال شعبان: شرب القهوة يوميا يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

د. جمال شعبان
د. جمال شعبان

أكد الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب، وعميد المعهد القومي للقلب سابقا، في بشرى سارة زفها صباح اليوم الأربعاء لعشاق تناول القهوة بشكل يومي، مشددًا أن لها أهمية كبيرة وفوائد صحية تعود على جسم الإنسان خاصة القلب في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

فوائد صحية للجسم لتناول 3 أكواب من القهوة يوميًا

وأكد عميد المعهد القومي للقلب سابقا خلال منشور له عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن القهوة غير مرتبطة بأمراض القلب وزيادتها ولكنها تعمل على التقليل وخفض خطر الإصابة بها وربما أيضا تقوم بإطالة العمر.

وقال الدكتور جمال شعبان: "لكل عشاق القهوة مبروك اشربوا قهوة وما تقلقوش القهوة بكل أنواعها مفيدة لقلوب الأصحاء وتعتبر آمنة ولا تضر قلوب مرضى القلب من فنجان إلى 3 فناجين يوميًا".

القهوة تحمي من الإصابة بأمراض القلب

وأضاف عميد المعهد القومي للقلب سابقا، أن هناك دراسة حديثة تم عرضها في مؤتمر كلية القلب الأمريكية كشف الستار عن أن تناول كوب إلى 3 أكواب من القهوة بشكل يومي يعمل على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب أو اختلال كهرباء القلب الخطير وليس ذلك فقط بل بالعيش لفترة أطول".

ولفت "شعبان" إلى أن تناول القهوة يكون صحي بالنسبة لتقليل الإصابة وبالنسبة للأصحاء وللمصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية على حد سواء".

وتابع "شعبان" قائلا: "أكدت الدراسة أن تناول القهوة بشكل منتظم وخاصة كوبين إلى 3 أكواب في اليوم،
كل أنواع القهوة مطحونة، سريعة التحضير، منزوعة الكافيين خفضت خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأيضا الوفيات".

وأشار "شعبان" إلى القهوة عملت على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بشكل كبير فضلا عن قصور الشرايين التاجية، وفشل القلب الاحتقاني، والسكتة الدماغية، وعدم انتظام ضربات القلب، ويقلل أيضا الوفيات.

ولفت عميد المعهد القومي للقلب سابقا، إلى أنه على الرغم من أن 80% من الأطباء كانوا دائما ينصحون بالتوقف عن تناول القهوة للأشخاص الذين يعانون من مشكلات في دقات القلب، بدون سند علمي واضح".

وفي النهاية، أكد "شعبان" أهمية وفوائد تناول القهوة وأن الدراسة توفرت لتوفر الآمان والطمأنينة بأن القهوة ليست مرتبطة بالإصابة بأمراض القلب بل تعمل بشكل وقائي ولها فوائد عديدة.

اقرأ أيضًا: انطلاق الحوار الوطني بمشاركة واسعة لكافة فئات المجتمع