الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 01:28 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل.. تأكيدًا لـ«الطريق»: انتهاء تنفيذ 20% من خط الربط الكهربائى بين مصر والسعودية

خطوط الكهرباء - أرشيفية
خطوط الكهرباء - أرشيفية

أعلن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، عن إنجاز 20% من مشروع خط الربط الكهربائي بين مصر والسعودية، والذي من شأنه أن يدعم استقرار التغذية الكهربائية في البلدين.

وكان الدكتور محمد شاكر قد كشف في تصريحات خاصة لـ "الطريق" الشهر الماضي، عن الانتهاء من تنفيذ 18% من مشروع خط الربط الكهربائي بين مصر والسعودية، موضحا أن المشروع يستهدف استغلال فائض الطاقة الكهربائية في البلدين من أجل تبادلها في أوقات الحمل المنخفض، وذلك ليكون بديلًا عن الحاجة لبناء محطات جديدة.

موعد انتهاء الربط الكهربائي بين مصر والسعودية

ونوه وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إلى أن هناك خطة زمنية للانتهاء من المشروع خلال العام المالي 2026-2027، لافتًا إلي أن كمية الطاقة الكهربائية التي من المقرر تبادلها تصل إلى نحو 3 جيجا وات.

ونوه شاكر في تصريحات خلال الندوة التي نظمتها الهيئة الوطنية للصحافة اليوم، إلي أنه ما زال العمل جاريًا على مشروعات الربط الكهربائى مع أوروبا من خلال اليونان وأحد الشركات اليونانية.

وذكر أنه جارى استبدال محطات الطاقة الحرارية منخفضة الكفاءة ذات الانبعاثات العالية بالطاقة المتجددة، بجانب تدعيم شبكة نقل الكهرباء على الجهود الفائقة باستثمارات 2043 مليون دولار، بالإضافة إلي رفع كفاءة شبكة النقل لاستيعاب 20 جيجاوات من الطاقة المتجددة.

اقرأ أيضا .. وزير الكهرباء لـ«الطريق»: تنفيذ 18% من خط الربط الكهربائي مع السعودية