الطريق
الخميس 9 مايو 2024 03:51 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تصدرها جوجل.. ما اسباب غزوة تبوك ونتائجها؟ والدروس المستفادة منها

غزوة تبوك
غزوة تبوك

تصدرت غزوة تبوك تريند موقع البحث جوجل، بعض تساؤلات عديدة من جانب المتابعين والمهتمين بالتاريخ الإسلامي، والدروس المستفادة من غزوة تبوك آخر غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم في العام التاسع من الهجرة.

سبب غزوة تبوك

ويرجع سبب غزوة تبوك إلى أن الروم أرادوا غزو المدينة المنورة، وعندما عرف النبي عليه الصلاة والسلام، بتدبيرهم قرر الهجوم عليهم، لأنه كان لا يريد لأحد أن يقترب من المدينة المنورة.

لماذا سميت غزوة تبوك بغزوة العسرة؟

وسميت غزوة تبوك بغزوة العسرة نظرًا للمشقة التي تعرض لها المسلمين نظرًا لحرارة الشمس القارسة، والجوع والعطش وقيلة الحيلة، بسبب التضاريس التي عبروها وطول الطريق ومشقته، وخرج الرسول في تلك الغزوة ومعه 30 ألف مقاتل.

تضحيات بالنفس والمال

وقدم المسلمون في غزوة تبوك العديد من الدروس والتضحيات فلم يبخلوا بالمال ولا بالنفس وخرجوا جميعًا مع النبيت للدفاع عن المدينة المنورة الا قلة قليلة من المنافقين الذين تخلفوا عن تلك الغزوة، فهذا عثمان بن عفان رضي الله عنه الذي تصدق بمائتي عير بأقتابها وأحلاسها ومائتي أوقية، فتصدق بها ثم تصدق بمائة بعير بأحلاسها وأقتابها، ثم جاء بألف دينار فنثرها في حجره صلى الله عليه وسلم، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقلبها ويقول: «مَا ضَرَّ عُثْمَانَ مَا عَمِلَ بَعْدَ اليَوْمِ».

كما قدم عبد الرحمن بن عوف في غزوة تبوك مائتي أوقية من الفضة وجاء سيدنا أبو بكر بماله ولم يترك لأهله منه شيئ، وجاء الفاروق بنصف ماله، كما جاء العباس بمال كثير، وأنفق الجميع كل على حسب طاقته ومقدرته لتجهيز هذا الجيش حتى النساء أنفقت ما لديها من مسك وخلاخل وخواتم ، ولم يبخل أحد بماله الا المنافقين.

تحقق المراد من غزوة تبوك

ووصل النبي عليه الصلاة والسلام ، إلى تبوك واستمر بها عشرين يوماً، يستقبل الوفود للمصالحة ودفع الجزية، وبعد أن تحقق المراد من الغزو عاد النبي إلى المدينة وجاءه المنافقون يعتذرون إليه ، فقبل أعذارهم وأوكل سرائرهم إلى الله، وحضر إليه الثلاثة الذين خُلّفوا عن المعركة فلم يقبل أعذارهم ، ونهى الناس عن مخالطتهم والكلام معهم، حتى أنزل الله توبتهم.

دروس مستفادة من غزوة تبوك

أبرز الدروس المستفادة من غزوة تبوك بشكل جلي

  • اسقاط هيبة الروم
  • تثبيت سلطان الإسلام في الجزيرة
  • بعث رسالة إلى الجميع بقوة المسلمين الأمر الذي كان له أثر في اعتناق الكثير للاسلام.
  • قبول توبة التائب كما فعل الله مع المنافقين الذين تخلفوا عن الغزوة .

اقرأ أيضًا: الإمام الأكبر يعرب عن سعادته بتقلد خريجي الأزهر الوافدين مناصب كبرى في بلادهم