الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:24 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لقبت بـ «فراشة الأوبرا».. محطات مثيرة في حياة ماجدة صالح

ماجدة صالح
ماجدة صالح

توفيت منذ ساعات قليلة راقصة الباليه ماجدة صالح بعد صراع مع المرض، التي تعدّ السيدة الأولى التي أتقنت رقص الباليه، بل وكانت الفتاة الأولى أيضاً التي قررت دراسة فن الباليه بعد افتتاح معهد يلقن قواعد هذا الفن.

بداية ماجدة صالح

درست ماجدة صالح قبل الباليه فى معهد الكونسرفتوار بمحافظة الإسكندرية، وكان له دور كبير في اتخاذ قرار احتراف فن الباليه، إذ كانت تراه من الفنون الراقية التي تستحق الدراسة والممارسة، ومنذ تخرجها من المعهد عزمت على دراسة هذا الفن وبالفعل درسته وخلال سنوات معهد الباليه كانت تمارسه على المسارح المختلفة، كلما أتيحت لها الفرصة لذلك.

سفر ماجدة صالح خارج مصر

تعاملت ماجدة صالح مع فن الباليه باعتباره صديق لها، إذ كانت تعشق ممارسته وترى في نفسها الفتاة الموهوبة، لذلك قررت استكمال دراستها له في روسيا عام 1963، وذلك بواسطة منحة دراسية حصلت عليها، ثم انتهت منها وانطلقت لتمارس فن الباليه على مسارح موسكو.

حصول ماجدة صالح على وسام من الزعيم

وبعد مرور ثلاث سنوات من دراستها وتخرجها، عادت ماجدة صالح إلى مصر وقدمت عرض باليه أمام الزعيم جمال عبد الناصر، وبعد الانتهاء منه قرر منحها وسام الاستحقاق، تقديرًا منه لهذه الفتاة الموهوبة.

رحلة الولايات المتحدة الأمريكية

سافرت ماجدة صالح بعد ذلك إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بغرض دراسة الماجستير بجامعة كاليفورنيا، تخصصت في فن الباليه، وبعد الانتهاء منها قررت البدء في تحضير رسالة الدكتوراه، التي كانت في جامعة نيويورك.

انتهت ماجدة صالح من رسالة الدكتوراه وعادت إلى بلادها مصر، ولكن باعتبارها معيدة بالمعهد الذي درست فيه الباليه، ثم تدرجت في المناصب حتى افتتاح دار الأوبرا عام 1988 وأصبحت مديرا لها.

بهذا التاريخ الحافل تعدّ ماجدة صالح أول سيدة مصرية تدرس وترقص الباليه، إذ رقصت على أشهر المسارح داخل وخارج مصر، أبرزهم مسرح البولشوي ومسرح قصر المؤتمرات الموجودان في روسيا.

اقرأ أيضاً: من شبرا إلى وكالة ناسا.. عالم مصري يتحدث للشباب: «اتعلمت في مدارس حكومي»