الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 08:03 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مقبرة الخالدين» هدية لعظماء الوطن.. تدخل رئاسي عاجل بشأن تطوير السيدة نفيسة والإمام الشافعي

مقابر السيدة نفسية والإمام الشافعي
مقابر السيدة نفسية والإمام الشافعي

شهدت الفترة الأخيرة مناقشات بشأن قرار إزالة عدد كبير من المقابر التراثية والتاريخية، بمنطقة السيدة نفيسة، والإمام الشافعي، وذلك من أجل إنشاء مشروع تنموي، ولكن كان للرئيس عبد الفتاح السيسي رأي آخر.

مقابر السيدة نفيسة

وتعد منطقة السيدة نفسية والإمام الشافعي، من المناطق التي تحمل تاريخا كبيرا عن الوطن كما أنها تضم مجموعة كبيرة من أسماء خالدة وذات أهمية في التاريخ المصري المعاصر أو القديم.


وكان للرئيس السيسي رأي أخر حول نقل المقابر التاريخية، بمنطقة السيدة نفسية والإمام الشافعي، إذ أكد من خلال متابعته المتواصلة لما يشغل بال المصريين وما يتم النقاش بشأنه، بتشكيل لجنة برئاسة رئيس مجلس الوزراء، لحل الأزمة.

وكلف الرئيس عبد الفتاح السيسي، الدكتور مصطفي مدبولي، بضم الجهات المعنية والأثريين المختصين والمكاتب الاستشارية الهندسية، لتقييم الموقف حول نقل المقابر بمنطقة السيدة نفيسة والإمام الشافعي.

مقبرة الخالدين

وطالب الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإنشاء "مقبرة الخالدين"، في موقع مناسب، لتكون ضريحا يضم رفات عظماء ورموز مصر، بالإضافة إلى أن تتضمن متحفاً للأعمال الفنية والأثرية الموجودة في المقابر الحالية، ويتم نقلها من خلال المتخصصين والخبراء.

قرار صواب

وفي سياق متصل، أكد الدكتور أحمد عامر، المؤرخ في علم المصريات، أن توجيه الرئيس السيسي بتشكيل لجنة لتقييم الموقف، بشأن نقل المقابر بمنطقة السيدة نفيسة والإمام الشافعي، يعد قرارًا صائبًا، مشيرا إلى أن فكرة تقييم المكان ليس فقط لخصوصية هذه المقابر والأضرحة، ولكن في المرتبة الأولى لاحترام أصحاب هذه الأضرحة.

حماية الأضرحة

وتابع"عامر"، خلال حديثه ل"الطريق"، إنه يجب حماية الأضرحة من الضرر والتحطيم، موضحا أن لابد من أن تدرك اللجنة أن هناك أهمية رأي دار الإفتاء المصرية والأزهر لوضع الحكم الديني في هذه الحالة.

وأشار"عامر"، إلى أن تشكيل اللجنة لتقييم الموقف خطة إيجابية، ويعطي التفاؤل لكل من يطالب بالحفاظ على مثل هذه الأضرحة من العلماء المصريين.

طراز معماري المتميز

واستكمل"عامر"، أن منطقة السيدة نفيسة والإمام الشافعي، تحتوي على عددا كبيرا من المقابر ذات الطراز المعماري المتميز.

وتضم هذه المقابر عدد كبير من الشخصيات والرموز المصرية ومنها، (مدافن أمير الشعراء أحمد بك شوقي، مدفن السيدة أم كلثوم، حوش الملكة فريدة، مدفن محمود سامي البارودي، سبيل ومقام الإمام جلال الدين السيوطي، مدفن الأمير فؤاد وأسمهان وفريد الأطرش، قبة وجامع محمود باشا الفلكي، مسجد فاطمة الزهراء).

اقرأ أيضا:الرئيس السيسي يؤكد دعم مصر الثابت والراسخ لأمن واستقرار العراق