الطريق
الأحد 12 مايو 2024 04:34 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اقتصادي: مصر تستورد 60% من استهلاكها الغذائي

المشروعات الزراعية القومية
المشروعات الزراعية القومية

قال الدكتور جمال صيام، أستاذ الاقتصاد الزراعي، إن الدولة المصرية بذلت جهودا كبيرة وأقامت استثمارات ضخمة في قطاع الزراعة منذ ثورة 30 يونيو، موضحا أن الدولة المصرية استثمرت أكثر من 2 تريليون جنيه في مشروعات الأمن الغذائي.



اقرأ أيضا: «فوربس» تشيد بقدرة مصر في القضاء على فيروس سي

وأضاف صيام، خلال مداخلة هاتفية أجراها مساء اليوم الثلاثاء، عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن قطاع الزراعة هام جدا، مشيرا إلى أن نحو 50% من سكان مصر يرتبطون بالقطاع الزراعي من حيث الدخل والمعيشة، منوها بأن القطاع الزراعي في مصر يمثل ربع القوة العامة كما أن له أهمية كبيرة في زيادة الصادرات المصرية وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء.

وتابع أستاذ الاقتصاد الزراعي، أن مصر حاليا تستورد نحو 60% من استهلاكها الغذائي، مشيرا إلى أن الدولة المصرية تسعى لتضييق الفجوة الغذائية من خلال التوسع في مشروعات الاستصلاح الزراعي، منوها بأن الدولة المصرية تستهدف استصلاح 4 ملايين فدان بواقع 2 مليون فدان في الدلتا الجديدة ونصف مليون فدان في توشكى ونصف مليون فدان في سيناء وربع مليون فدان في شرق العوينات.

ولفت الانتباه إلى أن الدولة المصرية تستهدف زيادة الرقعة الزراعية بنسبة 50%، مشيرا إلى أن الرقعة الزراعية في مصر تبلغ حاليا 9.4 مليون فدان.