الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 11:13 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أمطار باكستان تدفن المواطنين أحياء.. والإعصار بيبارجوي يقترب

الأمطار الغزيرة في باكستان
الأمطار الغزيرة في باكستان

تسببت هطول أمطار غزيرة مع رياح شديدة في وفاة 27 شخصًا في الأقل، بما في ذلك ثمانية أطفال في شمال غرب باكستان، وقد دُفن بعضهم أحياءً في ذلك الوقت.

أفاد المُتحدث الرسمي باسم هيئة إدارة الكوارث، تيمور علي خان، بأن عدد الضحايا الذين تم دفنهم أحياء، إثر انهيارِ أسقف وجدران منازلِهم، بلغَ 12 شخصًا في الأقل.

غرق 4 مقاطعات في أمطار باكستان

ضربت الأعاصير 4 مقاطعات في إقليم خيبر بختونخوا في وقت متأخر من مساء السبت، مما أدى إلى وفاة 15 شخصًا في منطقة بانو، بما في ذلك 5 أشقاء تتراوح أعمارهم بين عامين و11 عامًا.

تعرض أكثر من 140 فردًا للجروح وتوفي أكثر من 200 رأس من الحيوانات في حادث، وللسيطرة على الوضع، أُعلنت حالة الطوارئ في المقاطعات الأربع في باكستان.

شهدت باكستان السنة الماضية هطول أمطار موسمية غير مسبوقة في الصيف، غمرت أكثر من ثلث البلاد بالمياه، وتسببت في تدمير مليوني منزل ومصرع أكثر من 1700 شخص.

أعلنت السلطات في جنوب الدولة يوم الأحد أن هناك إعصارا قريبا من جنوب باكستان والهند ويتحرك قادما من بحر العرب.

وأصدرت الهيئة المسؤولة عن إدارة الكوارث في محافظة السند بيانًا تحذر فيه من هطول أمطار شديدة ورياح عاتية بسرعة تصل إلى 100 كم/ساعة في الأيام المقبلة.

الإعصار بيبارجوي يقترب

تم نقل أكثر من 40 ألف شخص في الهند وباكستان بسبب اقتراب الإعصار "بيبارجوي" الذي يتميز برياح قوية تصل سرعتها إلى أكثر من 150 كم في الساعة، وذلك وفقًا لتصريحات السلطات الصادرة يوم الثلاثاء.

سيتقدم الإعصار بيبارجوي الذي يعنى باللغة البنغالية "كارثة" يوم الثلاثاء في بحر العرب، ومن المتوقع أن يصل إلى اليابسة بين جنوب باكستان وغرب الهند يوم الخميس وفقًا لما أعلنت عنه خدمات الأرصاد الجوية.

ذكرت السلطات الباكستانية والهندية أنه تم نقل أكثر من 22,000 شخص من منطقة السند الباكستانية، وأكثر من 20,000 شخص من ولاية غوجارات الهندية.

طلبت الحكومة من الصيادين على سواحل ولاية غوجارات عدم الخروج إلى البحر، وذلك بسبب احتمالية ارتفاع الأمواج ما يصل إلى ثلاثة أمتار بالقرب من الميناء.

ضحايا الأمطار

وفي يوم الإثنين، قامت خفر السواحل الهندية بإجلاء خمسين من أفراد طاقم سفينة تنقيب عن النفط، بعد مواجهة السفينة لعاصفة.

أفادت السلطات في ولاية غوجارات بوفاة ثلاثة أشخاص نتيجة الأمطار الغزيرة والرياح القوية الناجمة عن إعصار قوي، وقد توفي طفلان من جرّاءِ انهيار جدار، وامرأة بسبب سقوط شجرة، ويقدر عدد المعرضين للخطر بنحو 1.6 مليون شخص.

قال المسؤول في بادين آغا شاهناوة في باكستان لوكالة فرانس برس، إن عدد سكان القرى الساحلية الذين تم إجلاؤهم إلى المناطق الداخلية يتراوح بين 22 ألفا و23 ألفا. وقد جرى توفير مأوى مؤقت لعشرات الآلاف من الأشخاص في مدارس المنطقة.

في عام 2021، تعرضت المنطقة لإعصار تاوكتاي الذي أسفر عن وفاة أكثر من 150 شخصًا وحدوث أضرار كبيرة.

يحدث اعتدال متكرر بالأعاصير في شمال المحيط الهندي، حيث يوجد عشرات الملايين من الناس، ويوضح العلماء أنه تزايدت حدة الأعاصير نتيجة تأثير الاحتباس الحراري.

اقرأ أيضا: وزير الدفاع يعود إلى أرض الوطن بعد انتهاء زيارته إلى فرنسا