الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:56 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير النقل يكشف تفاصيل خط التجارة العربي لنقل بضائع الأردن والعراق

وزير النقل يكشف تفاصيل خط التجارة العربي
وزير النقل يكشف تفاصيل خط التجارة العربي

كشف المهندس كامل الوزير، وزير النقل، عن تفاصيل خط التجارة العربي بالحديث عن ممر العريش طابا والذي له خصوصية وأهمية شديدة حيث يبدأ من ميناء طابا على خليج العقبة بالبحر الأحمر إلى ميناء العريش البحري على البحر المتوسط ويربط بينهما خط سكك حديدية.

وأضاف المهندس كامل الوزير أثناء كلمته خلال افتتاح محطة تحيا مصر بميناء الإسكندرية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن خط التجارة العربي يكون من خلال ممر العريش طابا الذي يتم فيه رفع كفاءة خط بئر العبد بعدما تم سرقة قضبانه 100% ولم يتبقى سوى محطاته فقط وسيمر بمنطقة الصناعات الثقيلة.

تفاصيل إنشاء خط التجارة العربي

وتابع وزير النقل، أن خط التجارة العربي يحيي هذه المنطقة كما أن الممر يعمل على أمن وأمان شبه جزيرة سيناء، كما أنه بناء على طلب الأردن والعراق تم عمل بروتوكول لعمل الخط لنقل بضائع من الأردن والعراق ودول الخليج عن طريق نقل بري وسكك حديدية إلى منطقة العقبة وطابا.

واستكمل: "لدينا شركة الجسر العربي للملاحة تنقل بعربات مملوكة لمصر والأردن للعراق تنقل إلى طابا ونويبع والصادرات الأمريكية واتفقنا بنقل بنظام الفراغات والتحرك من أنفاق جنوب بورسعيد أو شرق أو غرب بورسعيد لتعظيم التجارة بين البحر الأحمر والمتوسط وخدمة أشقائنا في نقل صادراتهم".

وقاطعه الرئيس السيسي قائلا: "بفكر نفسي وبفكر الناس انت عملت طريق طابا نفق ليه 350 كيلو.. لو كنت عايز انقل من طابا لحد بورسعيد كنت هنقل ازاي؟.. لازم الناس تعرف دلوقتي ليه عملنا طابا النفق وعرض 1 و2 و2 وبقيت المحاور الأخرى وشرم الشيخ النفق اللي اتعمل".

اقرأ أيضًا: وزير النقل: الرئيس السيسي وجه بجعل مصر مركزًا للتجارة العالمية