الطريق
الجمعة 24 مايو 2024 11:36 مـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد رسالة بسمة وهبة لـ جوري بكر: هل الحامل لا تطلق.. أزهري يجيب؟

انفصال جوري بكر
انفصال جوري بكر

علقت الإعلامية بسمة وهبة على انفصال جوري بكر من زوجها وهي حامل في فيديو عبر انستجرام، حيث نصحت الممثلة باللجوء إلى شيخ لأن طلاقها من زوجها يعد باطلًا لأن الحامل لا تطلق، انهالت التعليقات على الفيديو وتسائل البعض عن حقيقة بطلان الطلاق.

وتحدثت الإعلامية بسمة وهبة عن انفصال جوري بكر وقالت نصًا: "رسالة للفنانة جوري بكر، معرفش أتواصل معاكي ولكن قرآت خبر انفصالك عن زوجك وأنا عارفة إنك حامل وعلى حد علمي الحامل لا تطلق، عليكي مراجعة شيخ لأن اعتقد طلاقك باطل".

هل الحامل لا تطلق؟

وتعليقًا على ذلك على حديث بسمة وهبه، قال الدكتور السيد سليمان، أحد علماء الأزهر الشريف، إن طلاق الحامل ليس باطلًا طالما انتهت مدة حيضها، أما طلاق البدعة هو طلاق الرجل لزوجته وقت الحيض أو في أثناء الطهر لربما تحمل غير ذلك يجوز.

وأضاف سليمان، في تصريحات لـ "الطريق" أن من الأولى انتظار المطلق حتى تضع حملها ويطلقها بعد ذلك وفي إذا طلقها فهو جائز ولا حرمة عليه ولكن يكره ذلك، مشيرًا إلى أن الحكمة من عدم طلاقها هو عدم إطالة مدة العدة وتضرر المرأة بسبب طول المدة.

حقيقة طلاق جوري بكر وزوجها

وتابع سليمان، أن عدة طلاق المرأة العادية معروفة بأنها ثلاثة أشهر، أما عدة المرأة الحامل تطول حتى تضع طفلها، مشيرًا إلى المرأة التي تطلقت في الشهر الأول من الحمل ستكون مدة عدتها ثمانية أشهر وتنتهي بوضع الحمل.

هل انفصال جوري بكر باطلًا؟

وأوضح أحد علماء الأزهر الشريف، أن لابد أن تصبر المرأة على الزواج حتى تنتهي مدة عدتها لأنها شرعت لبراءة الرحم ولعدم اختلاط الأنساب، مؤكدًا أن طلاق المرأة وهي حامل من الأفعال المكروه لأنه بدعة ولكن يقع وتنتهي عدتها بانتهاء الولادة.

وأشار أحد العلماء الأزهر الشريف، إلى أن طلاق الحامل ليس حرامًا لأن هناك فرق بين المكروه والحرام، فالحرام يأثم فاعله ويذم ويعاقب على ذلك، أما الفعل المكروه فلا يذم فاعله ولا يعاقب وتركه أولى من فعله.

اقرأ أيضا: خاص.. جورى بكر الدراع اليمين لمنذر ريحانه ضد محمد رمضان فى مسلسل جعفر العمدة