الطريق
الأحد 19 مايو 2024 06:50 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

133 بلدا.. أشهر دول يأتي منها اللاجئون إلى مصر

استقبال اللاجئين
استقبال اللاجئين

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء عددًا من المنشورات على منصاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك لإعلام الجمهور عن جهود الدولة في استقبال الوافدين من مختلف الدول خصوصًا من جنسيات عربية في ظل تصاعد الأزمات السياسية الإقليمية والدولية.

قدم المركز عدة أشكالٍ مختلفةٍ من النشرات، بما في ذلك فيديوهاتٍ تتبع السبل التي تُيسِّر عليها مصر، في التعاملِ مع اللاجئينِ، إضافةً إلى فيديوهاتٍ أخرى، تعكس آراءَ الخبراءِ والمتخصصين، في هذا السياق، فضلًا عن فيديو عن آراءَ عددٍ من الوافدينِ السودانيينَ بخصوصَ استقبالِهم في مصر، بعدَ اندلاعِ الأوضاعِ في الخرطوم، بالإضافةِ إلى نشرِ فيديو بواسطةٍ ميزةِ الريلز، حولَ الفروق الأساسيةِ بينَ اللاجئينَ والمهاجرينَ.

رصد متكامل لأعداد اللاجئين في مصر

نشر المركز 3 إنفوجرافات عن تطور أعداد اللاجئين وأهم الدول المصدرة والمستقبلة لهم، وقام أيضًا برصد شامل لأعداد اللاجئين في مصر، ونشر 6 مقالات من خلال خبراء في هذا المجال أشارت إلى أبعاد هذه الأزمة ومساراتها المستقبلية.

عدد أعداد أعداد

أشارت المنشورات التابعة للمركز إلى أنَّ مصر تعتمد نهجًا فريدًا وعالميًا في التعامل مع قضايا اللاجئين على أراضيها؛ إذ لا تسمح بتأسيس مخيمات للاجئين، وهذا يختلف عن سياسة الدول الأخرى، وخاصةً تلك المحاذية للمناطق المتأزمة مثل تركيا وغيرها.

اللاجئين

عدد النازحين

تتوزع جنسيات اللاجئين في مصر على 133 دولة، بأعداد متفاوتة، فاللاجئون من السودان يمثلون الأعداد الأكبر ويصلون إلى 4 ملايين شخص، فيما يصل عدد اللاجئين السوريين إلى 1.5 مليون شخص، واللاجئون من ليبيا يصلون إلى مليون شخص، وفق مجلس الوزراء.

يشير تقرير مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار إلى أنه في المستوى الدولي تلاحظ زيادة كبيرة في عدد الأشخاص الذين يعانون من النزوح في 2015، بينما كان هناك حوالي 65 مليون لاجئ ووصل عددهم إلى حوالي 101 مليون لاجئ في عام 2022 ، وذلك بسبب الحروب والكوارث الطبيعية في المناطق حول العالم.

اقرأ أيضًا: تخليدا لذكراهم .. أسماء عظماء على طرق وكباري مصر