الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 10:49 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السيادة السوداني: الوضع في دارفور كارثي.. وإيقاف الحرب أولويتنا

الحرب في السودان
الحرب في السودان

قال نائب رئيس مجلس السيادة السوداني مالك عقار، اليوم الأحد، إن الهدن السابقة كانت تواجه صعوبة في آلية تنفيذها، مشيرا إلى أن الهدنة الحالية بحاجة إلى رقابة جيدة.

وشدد في تصريحات لقناة العربية أن نجاح الهدنة بالسودان يحتاج إلى رقابة جيدة على الأرض وهذا غير متوفر، مشيرا إلى أن الوضع في دارفور كارثي وهناك موجات نزوح داخلية وخارجية تجاه تشاد بسبب الوضع فيها، موضحا أنه من السابق لأوانه الحديث عن حرب أهلية بدارفور.

وشدد نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، على أن الانتهاكات بدارفور ترتكبها قوات ترتدي زي الدعم السريع.

وأوضح أن المبادرات التي تتحدث عن تدخل قوات أجنبية لا تحترم سيادة السودان، مشددا على أن مشاكل البيت الأفريقي تحل في البيت الأفريقي معلنا احترامه الكامل للمبادرات الأفريقية لحل الأزمة بالسودان وتفضيل مجلس السيادة لها عن سواها.

وأكد أن قائد الجيش السودان الفريق أول عبد الفتاح البرهان هو من يقود المعركة على الأرض، ضد قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، موضحا أن إيقاف الحرب بالسودان هي الأولوية الآن لمجلس السيادة قبل التحدث عن أي اتفاقات.

في سياق متصل دعت الآلية الثلاثية، اليوم، طرفي الأزمة بالسودان لاحترام الهدنة وتسهيل مرور المساعدات الإنسانية، موضحة أن الصراع في دارفور اتخذ بعدا عرقيا ونشعر بقلق إزاء تدهور الوضع هناك

وذكرت الآلية الثلاثية، أن نحو 1.7 مليون سوداني نزحوا داخليا بسبب الصراع ونصف مليون لجأوا لدول الجوار.

اقرأ أيضا| السعودية: رؤية هلال شهر ذي الحجة والأربعاء بعد المقبل أول أيام عيد الأضحى