الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 04:46 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الهدوء يعم الخرطوم مع بدء سريان هدنة الـ 72 ساعة

عم الهدوء العاصمة السودانية الخرطوم، مع بدء تنفيذ اتـفاق وقف إطلاق نار مدته ثلاثة أيام، بهدف تهدئة الصراع المستمر منذ أكثر.

ويأتي الهدوء في أعقاب معارك وضربات جوية شهدتها العاصمة ومدينتين مجاورتين خلال الليل.

واتفق الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على وقف الهجمـات خلال فترة وقف إطلاق النار، التي بدأت في الساعة السادسة صباحًا وتستمر لمدة 72 ساعة، فضلاً عن السماح بدخول المساعدات.

وتم التوصل إلى الهدنة الجديدة بتدخل من الوسـطاء السعوديين والأمريكيين.

وحول الصـراع المندلع منذ منتصف أبريل العاصمة إلى منطقة حرب ابـتليت بالنهب، واندلع قتال في مناطق أخرى، وأثار تصعيدًا حادًا للعنف في دارفور بغرب السودان.

في الساعات التي سبقت بدء الهدنة، وقعت اشتباكات وضربات جوية في عدة مناطق بالخرطوم وأم درمان.

وسمحت اتفاقات وقف إطلاق النار السابقة التي توسطت فيها المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة في محادثات في جدة بوصول بعض المساعدات الإنسانية مع انحسار القتال لكن الجانبين انتهـكت الاتفاقات مرارا.

اشتد الصراع، الذي اندلع بسبب الخلافات حول خطة للانتقال إلى الانتخابات في ظل حكومة مدنية، بعد أربع سنوات من الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير خلال انتفاضة شعبية، منذ أوائل يونيو.

وتستضيف ألمانيا وقطر والسعودية ومصر والأمم المتحدة، الاثنين، مؤتمرا للمانحين في جنيف يهدف إلى جذب تعهدات بتمويل الإغاثة الإنسانية في السودان.

وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من نصف السكـان البالغ عددهم 49 مليوناً يحتاجون الآن إلى مساعدات إنسانية داخل السودان، الأمر الذي يتطلب حوالي 3 مليارات دولار للتمويل حتى نهاية العام.

كما وجهت نداء من أجل ما يقرب من 500 مليون دولار لأزمة اللاجئين الناجمة عن الصراع. وفر أكثر من 500 ألف شخص إلى البلدان المجاورة للسودان، بالإضافة إلى ما يقرب من 1.7 مليون شخص نزحـوا داخليًا.

باحث: فرنسا تفتح السوق الأوروبية أمام المملكة.. وتنتظر حل أزمة لبنان من السعودية