الطريق
السبت 4 مايو 2024 10:59 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الزيارة الرئاسية التاسعة.. تفاصيل لقاءات السيسي بفرنسا لتعزيز الشراكة الاستراتيجية

السيسي يزور ماكرون في الإليزيه
السيسي يزور ماكرون في الإليزيه

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى باريس اليوم، وذلك لحضور القمة الدولية تحت عنوان "ميثاق التمويل العالمي الجديد"، وتعد هذه الزيارة الـ 9 للرئيس السيسي إلى فرنسا.

علاقات مصري فرنسية وطيدة

تستند العلاقات بين مصر وفرنسا على تاريخ مميز من الصداقة والثقة المتبادلة، وقد تطورت بشكل قوي خلال حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي حيث حرص القادة السياسيون في البلدين على التشاور الدائم ومناقشة جميع القضايا ذات الاهتمام المشترك والحوار السياسي حول القضايا الإقليمية مثل عملية السلام في الشرق الأوسط.

ونرصد 9 زيارات للرئيس السيسي إلى فرنسا:

الأولى

في نوفمبر 2014، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة رسمية إلى فرنسا حيث التقى برئيس الجمهورية الفرنسية ووزيري الخارجية والدفاع وكذلك مع رئيسي الجمعية الوطنية والشيوخ.

الثانية

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة لفرنسا في شهر أكتوبر عام 2017 وكان برفقته وفدٌ مرموق، استقبله رئيس فرنسا إيمانويل ماكرون وتناول الجانبان المسائل ذات الاهتمام المشترك.

الثالثة

في شهر أغسطس عام 2019، توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى فرنسا للمشاركة في اجتماعات شراكة مجموعة الدول السبع الكبرى مع دول إفريقيا.

الرابعة

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي في ديسمبر 2020 بزيارة لفرنسا، حيث كان ينتظره الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لمناقشة العديد من المواضيع والجوانب المتعلقة بعلاقات البلدين الثنائية.

الخامسة

في شهر مايو من عام 2021، أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي زيارة إلى فرنسا للمشاركة في مؤتمر باريس الذي يهدف لدعم المرحلة الانتقالية في السودان، بالإضافة إلى قمة تمويل الاقتصاديات الأفريقية.

السادسة

زار الرئيس عبد الفتاح السيسي فرنسا في نوفمبر 2021، وحضر مؤتمر باريس الدولي حول ليبيا، وذلك بناءً على دعوة الرئيس إيمانويل ماكرون.

السابعة

في أبريل 2022، زار الرئيس عبد الفتاح السيسي فرنسا، للمشاركة في قمة "محيط واحد" بدعوة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وكان الرئيس الفرنسي في استقباله في مدينة بريست.

الثامنة

في يوليو 2022، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة لفرنسا، وتم استقباله من قِبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

التاسعة

تناولت الزيارة التاسعة وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء إلى باريس، لحضور القمة الدولية "ميثاق التمويل العالمي الجديد"، والتي تمثل الزيارة التاسعة للرئيس السيسي لفرنسا.

اقرأ أيضا: السيسي يستقبل رئيس شركة الخطوط الملاحية الفرنسية العالمية CMA CGM

موضوعات متعلقة