الطريق
السبت 4 مايو 2024 12:10 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نواب: مصر ستكون الممثل للدول الإفريقية بقمة «ميثاق التمويل العالمي»

الرئيس عبد الفتاح السيسي يشارك بـ  «ميثاق التمويل العالمي الجديد»
الرئيس عبد الفتاح السيسي يشارك بـ «ميثاق التمويل العالمي الجديد»

يشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في القمة الدولية "ميثاق التمويل العالمي الجديد" بدعوة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وتُعقد فاعليات القمة في العاصمة الفرنسية باريس، إذ تستضيف فرنسا هذه القمة يومي 22 و23 من شهر يونيو الحالي.

ويشارك في القمة مجموعة من رؤساء الدول ومسؤولي المؤسسات المالية العالمية وممثلي القطاع المدني والخاص، وفي هذا التقرير تستعرض "الطريق" آراء أعضاء مجلسي النواب والشيوخ حول مشاركة الرئيس السيسي في القمة.

قال النائب محمد رضا عضو مجلس النواب إن أهمية قمة "ميثاق التمويل العالمي الجديد" تكمن في كونها تعمل على إرساء قواعد نظام مالي جديد يعمل على مواجهة التحديات المالية العالمية المشتركة لمواجهة الفقر والتغيرات المناخية وتعزيز صمود الدول الأكثر هشاشة لتتمكن من مواجهة الأزمات الاقتصادية.

وأشار عضو مجلس النواب إلى أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذه القمة توضح التحديات التي تواجه قارة إفريقيا في ظل التغيرات المناخية وتداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية، موضحًا أهمية دعم الدول النامية للسير نحو الاقتصاد الأخضر لتقليل الانبعاثات التي تؤثر على تغير المناخ.



التحديات التي تواجه القارة الإفريقية

وأكد "رضا" على أن القمة المنعقدة في باريس ستناقش التحديات التي تواجه القارة الإفريقية وكيفية التغلب عليها للنهوض باقتصاد القارة وتوفير مصادر تمويل متعددة للمشروعات التنموية المختلفة.

وقال المهندس أحمد عثمان عضو مجلس النواب إن هذه القمة كان قد دعا إليها الرئيس الفرنسي إيمانويل خلال cop27 الذي عُقد في شرم الشيخ العام الماضي، مؤكدًا على أهمية مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي بها إذ إن الموقف الفرنسي يتوافق مع الموقف المصري تجاه الدول النامية وضرورة دعمها لمواجهة التغيرات المناخية والصمود في مواجهة التحديات والأزمات الاقتصادية.

وأشار عضو مجلس النواب أن القمة ستعمل على صياغة مبادئ الإصلاحات المستقبلية من أجل شراكة أكثر توازنا بين الشمال والجنوب، موضحًا أن هذه القمة ستعمل على تمهيد الطريق من أجل عقد اتفاقيات جديدة لإتاحة فرص تمويلية للدول النامية، ومؤكدًا على دور مصر في عرض مشكلات وقضايا الدول الفقيرة التي تعاني بسبب الأزمة الاقتصادية والأحداث العالمية المتلاحقة.

فيما قال المهندس حازم الجندي عضو مجلس الشيوخ إن القمة تستهدف تحديد مسار واضح نحو الشراكة المالية بين دول الشمال والجنوب، مؤكدًا أن مشاركة الرئيس السيسي بهذه القمة بمثابة خطوة مهمة لمواجهة التحديات التي تعرقل التنمية في الدول النامية وإرساء نظام مالي جديد لدعم الاستثمار.

وأوضح عضو مجلس الشيوخ أن مصر ستكون الممثل للدول الإفريقية بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي من خلال عرضه لمشكلات القارة والدفاع عن مصالحها ومطالبة الدول الكبرى بتحمل المسؤولية تجاه الدول النامية، مشيرًا إلى أن العالم عليه الاستماع لرؤية مصر فيما يخص الدول النامية وحصولها على التمويل الأخضر لتنفيذ المشروعات التنموية والحد من التلوث البيئي.

وأكد عضو مجلس الشيوخ على عمق العلاقات المصرية الفرنسية منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم فكلا الدولتين تقدر الدور الذي تلعبه الأخرى في دعم الاستقرار والأمن والسير نحو تحقيق التنمية فضلًا عن الملفات المشتركة بين الدولتين.

اقرأ أيضًا: السيسي يستقبل رئيس شركة الخطوط الملاحية الفرنسية العالمية CMA CGM