الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 01:10 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قانون إنشاء الجهاز المصري للملكية الفكرية على مائدة النواب.. الثلاثاء

مجلس النواب
مجلس النواب

يناقش مجلس النواب في جلساته العامة الثلاثاء المقبل التقرير الصادر عن اللجنة المشتركة والتي تتكون من لجنة التعليم والبحث العلمي، والمكاتب الخاصة بلجان الإعلام والثقافة والآثار، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الشئون الدستورية والتشريعية، وكذلك لجنة الخطة والموازنة" والخاص بالقانون المقترح الذي تقدم به مجلس الوزراء بشأن إصدار قانون الخاص بإنشاء الجهاز المصري للملكية الفكرية.

وتضمن القانون المقترح من مجلس الوزراء والذي يناقشه مجلس النواب إصدار قانون إنشاء الجهاز المصري للملكية الفكرية بهدف إنشاء جهاز قومي يكون نطاق عمله بحماية ورعاية الحقوق الخاصة بالملكية الفكرية وذلك نتيجة لتعدد الجهات الإدارية التي تختص بإدارة الملكية الفكرية والتي تتبع للعديد من الوزارات والجهات في الدولة ، وهو ما تسبب في ضعف معالجة هذا الملف إلى جانب تشتيت جهود الدولة في هذا الملف.

إنشاء المكاتب والكيانات التي تعد مسئولة عن إدارة الملكية الفكرية

ويستهدف قانون إنشاء الجهاز المصري للملكية الفكرية المقترح وفقا للنص الذي أرسل إلي مجلس النواب العمل من أجل مواكبة أفضل الممارسات الدولية وذلك عبر إنشاء المكاتب والكيانات التي تعد مسئولة عن إدارة الملكية الفكرية.

كما يستهدف قانون إنشاء الجهاز المصري للملكية الفكرية العمل على دعم توظيف حقوق الملكية الفكرية بما يحقق التوازن بين حماية تلك الحقوق، إلى جانب تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعمل على بناء اقتصاد المعرفة .

اقرأ أيضًا :خبير اقتصادي: صندوق النقد شريك هام لمصر ويمكن تجاوز أي خلافات بشأن الدولار