الطريق
الأحد 12 مايو 2024 09:33 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سبات عميق لطاقم الغواصة.. تطورات في الساعات الأخيرة بواقعة «تيتان» المفقودة

الغواصة تيتان المفقودة
الغواصة تيتان المفقودة

تصدرت الغواصة تيتان المفقودة محركات بحث جوجل بعد أنباء اختفائها بوقت قصير من موعد هبوطها على حطام سفينة تيتانيك الأحد الماضي، حيث أعلن خفر السواحل الأمريكية عن نفاذ الأكسجين بـ الغواصة تيتان اليوم الخميس؛ لأن موعد صمود الأكسجين بها يصل إلى 96 ساعة في حالة الطوارئ.

وأكد الخبراء أن نفاذ الأكسجين في الغواصة تيتان المفقودة يسبب ارتفاع ثاني أكسيد الكربون وقد يكون ذلك بمثابة مهدئ يدفعهم إلى النوم، كما يخشون من انقطاع الطاقة الكهربائية بـ الغواصة المفقودة تيتان لأنها قد تؤدي إلى انقطاع أجهزة التنظيف الحيوية المصممة لتصفية المستويات السامة من ثاني أكسيد الكربون.

ماذا يحدث للغواصة المفقودة تيتان؟

في هذا الصدد، قال الدكتور كين ليديز، المتخصص في طب الضغط العالي بجامعة ميموريال في سانت جونز، إن نفاذ الأكسجين في الغواصة تيتان يؤدي إلى ارتفاع ثاني أكسيد الكربون حتى يصبح مهدئًا مثل غاز التخدير ويعرض حياة الأشخاص الخمسة إلى النوم العميق أو ما يسمى بـ غيبوبة النوم.

انقطاع الكهرباء بـ الغواصة المفقودة

وأضاف ليديز، لبي بي سي نيوز، أن في حالة انقطاع الطاقة الكهربائية في الغواصة المفقودة سبتعرضون إلى غاز ثاني أكسيد الكربون المميت لأنه يصيب الإنسان بالتسمم والاختناق وفرط ثنائي في «أكسيد الكربون» حتى يفيض الكثير منه إلى مجرى الدم.

خطرًا لـ الغواصة المفقودة تيتان يصبح أملًا للطاقم

وتابع ليديز، أن هناك خطرًا تتعرض له غواصة تيتان ولكنه يصبح أملًا لطاقم الغواصة المفقودة وهو انخفاض درجة حرارة الجسم بسبب درجة الحرارة الموجودة داخل أعماق المحيط والتي قد تؤدي إلى فقدان الطاقم وعيه حتى يتم إنقاذه قائلًا: "هذا يسمى بالانتظار المؤلم".

ارتفاع ثاني أكسيد الكربون المسمم بـ الغواصة تيتان

وأوضح المتخصص في طب الضغط العالي بجامعة ميموريال، أنه يجب أن تصل ضفط ثاني أكسيد الكربون على قراءات الشريان من 35 إلى 45 ملم زئبق وإذا زادت عن هذه الأرقام فقد تؤثر سلبًا على الطاقم وتسبب فقدان بالتحكم العضلي والعقلي والصداع حتى تصل إلى الاختناق والموت.

اقرأ أيضا: بالقرب من حطام سفينة تيتانيك.. أصوات مخيفة تحت الماء أثناء البحث عن غواصة مفقودة