الطريق
الخميس 16 مايو 2024 01:13 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أشهر حوادث غرق الغواصات في التاريخ

الغواصة الإندونيسية_مصدر الصورة_sandboxx
الغواصة الإندونيسية_مصدر الصورة_sandboxx

مازالت أعمال البحث جارية عن الغواصة تيتان في الفرصة الأخيرة لإنقاذ الغواصة المفقودة، حيث تتسابق جميع فرق الإنقاذ لتحديد موقعها.

وكانت غواصة تيتان الصغيرة اتجهت في رحلة استكشافية لغواصة تايتنك التي مصي عليها نحو قرن من الزمان إلا أنها هبطت إلى قاع البحر وفقد الإتصال بها وسط إنذارات بانتهاء مخزون الأكسجين لدى طاقم الغواصة الصغيرة.

ومع مضي عدة أيام للبحث عن الغواصة الصغيرة تقل نسبة إنقاذها تدريجيا ما قد يؤهلها للانضمام ضمن قائمة أسوأ حوادث غرق الغواصات على مستوى العالم.

أشهر أسوأ حوادث غرق الغواصات على مر التاريخ

وخلال هذه السطور يقدم موقع "الطريق" أشهر أسوأ حوادث غرق الغواصات التي شهدتها دول العالم على مر التاريخ، حسبما جاء في موقغ sandboxx، وهي كالتالي:

- غواصة كورسك في روسيا

اختفت الغواصة الروسية التي تعمل بالصواريخ الموجهة والطاقة النووية خلال تدريب في بحر بارنتس عام 2000، مع طاقم من 118شخص كانوا على متنها، وكانت الغواصة كورسك العملاقة واحدة من أقوى الغواصات في الأسطول الروسي.

- غواصة تشانجتشنج في الصين

عثرت سفينة صيد على الغواصة الصينية من طراز Ming عام 2003 وهي تبحر بسلام فوق الأمواج بالقرب من كوريا الشمالية، وحاول الصيادون الصينيون الاتصال بالغواصة لكنهم فشلوا، واستمرت السفينة تشانجتشنج في الطفو بلا هدف.

وصلت السفن الحربية الأخرى واكتشفت أن جميع أفراد طاقمها السبعين قد لقوا حتفهم، وكشفت التحقيقات أن المحرك فشل في الإغلاق عندما غمرت الغواصة واستهلكت كل الأكسجين.

- غواصة نيربا في روسيا

بحلول عام 2008 كانت نيربا تواصل تجاربها البحرية النهائية قبل أن يتم تكليفها والانضمام إليها رسميا في البحرية الروسية، وفي أحد الأيام تم تنشيط نظام إطفاء الحريق في نيربا.

حيث جرى إغلاق المقصورتين الأوليين، وتعبئتهما بمادة كيميائية مانعة للحريق، مما أدى إلى قتل أو إصابة أولئك الذين حوصروا هناك حيث قتل نحو 20 شخص فيما أصيب 41 أخرين.

- غواصة أرا سان خوان في الأرجنتين

اختفت الغواصة ARA San Juan عام 2017 أثناء رحلة روتينية من ميناء إلى آخر مع طاقم يضم 44 شخص، وفشلت الغواصة الأرجنتينية في الوصول إلى وجهتها أو إجراء الإتصالات

حاولت فرقة عمل دولية تحديد موقع السفينة المفقودة ولكن دون جدوى حتى أن البريطانيين المنافسين الألد للأرجنتينيين منذ حرب الفوكلاند عام 1982، أرسلوا وحدة متخصصة للمساعدة في هذه الجهود.

- غواصة نيرانا في إندونيسيا

اختفت الغواصة الإندونيسية KRI Nanggala-402 أثناء الغوص العميق خلال التدريبات في أبريل عام 2021 على الرغم من جهود الإنقاذ المحمومة للجيش الإندونيسي وشركائه المحليين والدوليين بما في ذلك البحرية الأمريكية فقد سقطت الغواصة بكل المقاييس.

اقرأ أيضًا: عاجل.. العثور على حطام بموقع البحث عن الغواصة المفقودة